التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري يناقش إنشاء سدود ومخرات سيول بالبحر الأحمر

ناقش محافظ البحر الأحمر اللواء أحمد عبد الله، مساء أمس الأحد، و وزير الري الدكتور حسام مغازي، سبل إنشاء عدد من السدود والبحيرات بمدن المحافظة، والتي تم الانتهاء من عمل دراسات لها ووضعها فى الخطة العاجلة لوزارة الري.


وكانت من ضمن الخطة إقامة 3 سدود بمدينة رأس غارب و3 بحيرات بمدينة مرسى علم و5 سدود بقرية الشيخ الشاذلى و2 بحيرة وسد، بالإضافة إلى حفر مجموعة من الآبار الجوفية بمدينة الشلاتين .


 كما ستقوم الوزارة بعمل الدراسات المطلوبة لتنفيذ الحماية لبعض المناطق كقرية الزعفرانة والمدخل الشمالى لمدينة رأس غارب ومدينة الغردقة، كما تناول الاجتماع عرض للسدود والبحيرات التى تم انشاؤها بالمحافظة وأعمال الحماية المقترحة والآبار الموجودة بها وعددها 132 بئرا .


ومن جانبه، أكد محافظ البحر الأحمر، على ضرورة إقامة هذه السدود لحماية الأهالي والمنشآت، وأيضا تهيئة الظروف للاستثمار وإقامة المشروعات، موضحا أن السياحة هي أسرع وسيلة لإنعاش الاقتصاد القومى.


وأضاف أن تلك السدود ستساهم فى التنمية الزراعية مما توفره من تربة ذات خصوبة عالية، كما أنه تتيح عمل دراسات لحجم الرواسب ومدى جودتها وتركيبها التعدينى للاستفادة منها زراعيا أو تعدينيا.


وأوضح  خلال الاجتماع مع وزير الري، أنه يجب التركيز على خلق تنمية مستدامة بمدن الجنوب عن طريق معالجة مياه الآبار بالطاقة الشمسية لخلق تجمعات تنموية، وذلك لتوفر مياه صالحة للشرب مما يزيد من فرص زراعة نباتات طبية عالية القيمة والتي ستمكن من إقامة صناعات عديدة كمصانع الأدوية وغيرها وتربية الحيوانات.


و قد بدأت المحافظة بالفعل فى استخدام الطاقة الشمسية لتحلية مياه الآبار ببئر وادي حوضين بمدينة الشلاتين ووادى مبارك وتم العمل بهم ، كما قامت بإقامة وحدات لاستنبات الشعير لتوفير النباتات والتى تساعد فى توفير غذاء للحيوان وأيضا إقامة صوب زراعية لإنتاج الخضروات والتى يعمل بها ابناء هذه المدن، مؤكدا علي أنه  سيستمر التطوير بالجنوب وتوفير كافة سبل العيش بإقامة مدارس ومستشفيات وتوفير مياه صالحة للشرب لحقهم فى العيش الكريم.