التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:11 م , بتوقيت القاهرة

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تخصص منحة لطلاب الصعيد

تقدم الجامعة الأمريكية بالقاهرة، للعام الثالث على التوالي، منحة تمكين الشباب، الخريف المقبل، لأفضل خمسة طلاب من محافظات أسيوط، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، والفيوم للالتحاق بالجامعة في التخصصات التي يختارونها، يستطيع طلاب المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء من التقدم للمنحة على أن يكون لهم دورا في خدمة المجتمع، كما يجب أن يكون لهم تاريخ من التفوق الأكاديمي.


وأوضحت المدير التنفيذي لمكتب المنح المالية وشؤون الطلاب بالجامعة، سهير سعد، فى بيان اليوم الإثنين، أن هذه المنحة تعد بمثابة استثمار مهم من الجامعة في الشباب المصري من صعيد مصر والذي يملك إمكانيات أكاديمية هائلة ويتوق إلى خدمة مجتمعه ولكن يحتاج إلى دعم مادي للدراسة بالجامعة.


وأضافت سعد إن عملية الاختيار تعد عملية دقيقة للغاية، لأنه يتم اختيار خمسة طلاب فقط من أكثر من مائة متقدم، موضحا أنه إلى جانب التفوق الأكاديمي، يتم الاختيار بناء على مشاركة الطلاب في الأنشطة، ومهاراتهم في التواصل ووعيهم الثقافي. كما يتم إجراء مقابلات مع المجموعة التي يتم اختيارها أوليا لتحديد خمسة طلاب للفوز بالمنحة. في خلال الأعوام الماضية تم اختيار ثماني طالبات وخمسة طلاب للحصول على المنحة.


وهدف المنحة، كما أعلنته سعد، هو اختيار أفضل الطلاب الذين لم تسنح لهم الفرصة تلقي تعليم أمريكي منتظم في المرحلة الثانوية بالمدرسة لمواصلة دراساتهم الأكاديمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. يقدم البرنامج منح كلية وجزئية قائمة على أساس تقييم الاحتياج المادي للمتقدمين. يساعد البرنامج على تخريج قادة قادرين على المنافسة عالميا وعلى التغيير، من خلال الدعم الأكاديمي عالي الجودة، والأنشطة التي تعزز من تنمية المهارات القيادية، وفرص المشاركة المجتمعية واحترام حقوق الإنسان وإعلاء قيم التسامح.


جدير بالذكر أن الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقوم بتخصيص 15 بالمائة من دخل رسوم التعليم للمنح الدراسية والمعونات المالية التي تقدمها لطلابها لمساعدتهم على تحمل نفقات تعليمهم، وتتضمن المنح الدراسية هذا العام منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية، ومنحة تمكين الشباب، ومنحة الإنجاز، ومنحة الامتياز، ومنحة الابتكار والثقافة والقيادة، ومنحة التفوق الرياضي.