التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

الشحنة الأولى من الأسلحة الفرنسية تصل لبنان أبريل المقبل

أبلغ وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، رئيس مجلس الوزراء اللبناني، تمام سلام، أن الشحنة الأولى من الأسلحة الفرنسية التي تم التعاقد عليها في إطار المنحة السعودية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار ستصل إلى بيروت في الأسبوع الأول من أبريل المقبل.


وذكرت صحيفة "المستقبل" اللبنانية، اليوم الاثنين، أن سلام الذي التقى فابيوس خلال مشاركته في مؤتمر الأمن بميونيخ قبيل عودته أمس إلى لبنان، وناقش معه أيضا ملف "الشغور" في الرئاسة اللبنانية، شاكرا "الجهود الفرنسية من أجل المساعدة في إنجاز الاستحقاق".


وأكد الوزير الفرنسي مضي بلاده في مساعيها و"مواصلة اتصالاتها مع جميع الأطراف الفاعلة للوصول إلى نتيجة إيجابية" في هذا الصدد.


كان الرئيس اللبناني السابق، ميشال سليمان، قد أعلن منذ أكثر من عام أن الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آنذاك قرر تقديم منحة قدرها ثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني ليشترى أسلحة من فرنسا، لتعزيز سيطرته على البلاد والحفاظ على الأمن.


ثم أعلن رئيس تيار المستقبل، سعد الحريري، بعد ذلك ببضعة أشهر أن الملك عبدالله قرر تقديم منحة عاجلة أخرى لدعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية قدرها مليار دولار، نصفها للجيش والنصف الآخر للقوى الأمنية.