التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:57 م , بتوقيت القاهرة

أبرز المنافسين على مقاعد البرلمان في المحافظات

بدأت اللجنة العليا للانتخابات، أمس الأحد، تلقى طلبات المرشحين على المقاعد الفردية والقوائم، للمرحلتين الأولى والثانية من انتخابات مجلس النواب المقبل، وتستمر اللجنة فى تلقى الطلبات لمدة 10 أيام تنتهى 17 فبراير الجارى.


وشهد اليوم الأول تقدم عدد من نجوم الفن والرياضة وكذلك أعضاء الحزب الوطني المنحل، للانتخابات البرلمانية، ففي القاهرة تقدم لاعب النادي الأهلي السابق بأوراق ترشحه لمحكمة جنوب القاهرة بمنطقة زينهم، وكذلك القيادي بالحزب الوطني المنحل، حيدر بغدادي الذي تقدم بأوراق ترشحه للجنة نفسها.


فيما خضع رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، حافظ أبو سعده، للكشف الطبي لمرشحي البرلمان، بمستشفى دار السلام "هرمل" بمصر القديمة، حيث أعلن ترشحه عن دائرة المعادي على قوائم الفردي.


وفي القليوبية، تقدم المخرج السينمائي خالد يوسف،  بأوراق ترشحه للانتخابات البرلمانية عن دائرة كفر شكر، وسط إجراءات أمنية مشددة.


وفي محافظة الإسكندرية أعلن رئيس لجنة الانتخابات، المستشار سعد السعدني أن عدد المتقدمين في اليوم الأول، بلغ 140 مرشحا بالمحافظة، و12 بمطروح.


وكان أبرز المرشحين "المستشار عادل رشاد جبريل- عن حزب الثورة المصرية- دائرة الدخيلة"، و"النائب السابق محمد عبد الوارث- عن الحزب الوطني- دائرة مينا البصل".


و"النائب السابق محمد البدرشيني- دائرة محرم بك"، و"رزق راغب ضيف الله- العامرية"، و"عبدالله بدران، أمين حزب النور بالإسكندرية- المنتزة أول"، و"عصام حسنين، عضو مجلس الشعب السابق عن حزب النور- مينا البصل"، و"محسن حماد نائب رئيس حزب الوفد- المنتزه أول".


وفي أسيوط قال رئيس محكمة أسيوط الابتدائية، ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على انتخابات مجلس النواب 2015، بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد إن لجنة تلقي طلبات المرشحين للانتخابات البرلمانية بأسيوط تلقت 117 طلبًا من المرشحين في اليوم الأول لفتح باب الترشح من مختلف مراكز المحافظة، مشيرًا إلى أن مركز القوصية تصدر قائمة المتقدمين اليوم بـ17 مرشحًا، وجاء مركز أبوتيج في المركز الثاني بـ15 مرشحًا، بينما تقدم بمدينة أسيوط "أول وثان" 11 مرشحًا.


وفي الوادي الجديد قدم 21 مرشحا من أبناء الوادي الجديد أوراقهم، بمقر المحاكم، بمركزي الخارجة والداخلة، 16 منهم بالدائرة الأولى التي تضم مركزي الخارجة وباريس، و5 في الدائرة الثانية، بالفرافرة والداخلة.


وإلى المنوفية حيث قالت اللجنة العامة للانتخابات، إن 103 مرشحين تقدموا بأوراقهم مستوفاة إلى اللجنة، في أول يوم لاستلام أوراق الترشح، لانتخابات مجلس النواب 2015.


وتصدر ترشح القيادي السابق بالحزب الوطني، أحمد عز، المشهد في المحافظة، بعد أن تقدم محاموه بأوراق ترشحه للجنة الانتخابات، بمحكمة شبين الكوم الابتدائية، فيما قررت اللجنة نفسها رفض الأوراق المقدمة من "ياسر عطية"، محامي عبدالحكيم عفت السادات، رئيس حزب السادات الديمقراطي والمرشح في الانتخابات البرلمانية، بسبب خطأ في التوكيل.


وفي محافظة البحيرة قال رئيس محكمة دمنهور الابتدائية، المستشار هلال حلاوة، إن اليوم الأول شهد إقبالا ملحوظا من المرشحين، لافتا إلى أنه تقدم 200 مرشح، حيث قاموا بدفع أموال التأمينات، وتقديم أوراق الترشح.


وفي الشرقية توافد 60 مرشحا على محكمة الزقازيق الابتدائية بمحافظة الشرقية، لتقديم أوراق ترشحهم ، أبرزهم نواب الوطنى السابقين، وزير التضامن الاجتماعي السابق، عضو مجلس الشعب الأسبق عن دائرة أبوكبير، ومحامى موكل من رجل الأعمال محمود خميس، عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة بلبيس، وهاني أباظة عن الدائرة الأولى بالزقازيق، وعزت بدوي عضو مجلس الشعب السابق عن الحزب الوطني.


أما محافظة الدقهلية فقد قال رئيس محكمة المنصورة الابتدائية، المستشار منصور حامد، إن عدد المتقدمين للترشح في الانتخابات وصل حتى الآن إلى 103 مرشحين، تم تسجيلهم فعليا في سجلات اللجنة، من أصل 248 مرشحا، قد قاموا بسداد الأمانة، والتي تبلغ 3000 جنيه، ويتبقى 60 شخصا في انتظار دورهم.


وقالت مصادر قضائية في محافظة الإسماعيلية، إن 58 مرشحا تقدموا بأوراقهم للانتخابات البرلمانية المقبلة، في اليوم الأول، من أصل 75 مرشحا سحبوا شهادات قيد بالجداول الانتخابية.


وأضافت المصادر، لـ"دوت مصر"، أن أعضاء الوفد والنور، وبعض النواب السابقين عن الحزب الوطني المنحل، سيطروا على المشهد في اليوم الأول لتلقي الطلبات.


وفي أسيوط توافد العشرات من الراغبين في الترشح لانتخابات مجلس النواب بمحافظة أسيوط، على لجنة تلقى أوراق  الترشح بمحكمة أسيوط الابتدائية، حيث بلغ عدد المرشحين الذين قدموا أوراقهم حتى الأن تعدوا 100 مرشح من مختلف مراكز المحافظة.


وإلى السويس حيث تقدم 35  من المرشحين للانتخابات البرلمانية بأوراق ترشحهم للجنة، المكلفة باستقبال أوراقهم في الانتخابات البرلمانية، داخل مجمع محاكم السويس.


أما محافظة المنيا فقد وصل عدد المتقدمين للانتخابات166 متقدما، من بينهم العديد من رموز الحزب الوطني المنحل.


وأكد المتحدث الإعلامي لحزب النور بكفر الشيخ، محمد قريطنة، إن مرشحي الحزب تقدموا جميعا بأوراق ترشحهم للانتخابات البرلمانية على المقاعد الفردية.، في اليوم الأول لتلقي الطلبات. 


وفي شمال سيناء بلغ عدد المتقدمين للانتخابات البرلمانية المقبلة، أمام اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات، بمقر محكمة العريش 7 مرشحين.


ووصل عدد مرشحي البرلمان الذين تقدموا بطلبات الترشح لمحكمة أسوان الابتدائية، 64 مرشحا.


فيما تصدرت المرشحة وفاء عشري المشهد في أسوان، باعتبارها أول سيدة نوبية تنافس على مقاعد البرلمان.