التوقيت الجمعة، 27 نوفمبر 2020
التوقيت 03:53 م , بتوقيت القاهرة

الغنوشي: تونس هي النموذج البديل لداعش والقاعدة

علق رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، على منح الثقة لحكومة حبيب الصيد، بالقول إن اللحظة التي تشهدها تونس، هي لحظة انتصار وتتويج لشهداء الثورة التونسية، واصفا الحكومة بالتوافقية التي لم تقص أي طرف من الأطراف.


وأضاف الغنوشي في تصريحات لقناة "نسمة" التونسية، إن تونس هي النموذج البديل لـ"داعش" والقاعدة والإرهاب، وهى الناجي الوحيد من دول الربيع العربي، حيث اعتمدت تونس على التوافق السياسي في بناء الدولة مما سهل قيام دولة دستورية ناجحة.


توافق سياسي


وأردف الغنوشي أن مسيرة التوافق بين النخب السياسية في تونس، بدأت بلقاء باريس، ومرت عبر المصادقة على الدستور، وبلغت اليوم أعظم صورها في الوصول إلى حكومة توافقية، يكون حزب النهضة جزء منها.


ونفى الغنوشي وجود أي رفض داخل حزب النهضة، للمشاركة في حكومة الصيد، وفسر المشاركة في حكومة تونس من قبل حزب النهضة وحزب نداء تونس، دون غلبة لطرف على الآخر، بأن الحزبين تنازلا من أجل مصلحة تونس.


تونس والنمور الآسيوية


أكد الغنوشي، أن تونس في غضون سنوات قليلة ستكون قوة بارزة في الشرق الأوسط وإفريقيا، وأنها ستماثل في نهضتها النمور الآسيوية.


ومنح البرلمان التونسي، يوم الأربعاء، الثقة لحكومة الغنوشي، التي تكونت بعد مشاورات مع العديد من التيارات السياسية في تونس، وضمت حكومة، حبيب الصيد، وزراء من نداء تونس وحزب النهضة، وحزب آفاق تونس وحزب الاتحاد الوطني الحر.