التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:18 م , بتوقيت القاهرة

الجيش يدعم "الوادي الجديد" بـ5 أجهزة للكشف عن "إيدز النخيل"‎

قال محافظ الوادى الجديد، اللواء محمود عشماوي، اليوم الأحد، إن "جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، وافق على دعم محافظة الوادي الجديد، بـ5 أجهزة حديثة للكشف المبكر عن آفة سوسة النيل الحمراء، أو ما يسمى بـ"إيدز النخيل".


وأضاف عشماوي، في تصريح له، أن "تكلفة الجهاز الواحد تبلغ 10 آلاف جنيه، كما إنه سيتم شراء جهازين آخرين من موازنة صندوق مكافحة النخيل، ليصبح إجمالي عدد الأجهزة بالمحافظة 7 أجهزة، لتوزع على الإدارات الزراعية الخمس بالمحافظة، بهدف الكشف المبكر عن أية إصابة بسوسة النخيل الحمراء، والتي تعد أخطر الآفات التي تفتك بمحصول أشجار النخيل، باعتباره أحد المحاصيل الإستراتيجية بالمحافظة".


وأشار المحافظ، إلى أن "الجهاز الجديد يعمل بنظام البصمة الوراثية، والتي تساعد على الكشف المبكر عن وجود الحشرة في أي طور من مراحل نموها، مما يسهل مقاومتها في مراحل مبكرة قبل تفشي الآفة بالنخيل المصاب".


ومن جانبه، أكد مدير مديرية الزراعة بالوادي الجديد، الدكتور محسن عبدالوهاب، أنه "سيتم استلام الأجهزة خلال الشهر المقبل"، كاشفًا أنه "تم رصد 16 حالة مصابة بمزارع مركز الخارجة، بالإضافة إلى أن هناك لجان متابعة تقوم بفحص مزارع النخيل، بمراكز المحافظة الخمس، للكشف عن أية حالات إصابة".