التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 12:29 ص , بتوقيت القاهرة

الآذان الشيعي ينطلق من التلفزيون اليمني

تقدم مدير عام الأخبار في التلفزيون اليمني، توفيق الشرعبي، باستقالته احتجاجا على تدخل جماعة الحوثي في شؤون التلفزيون الرسمي، ومن ذلك إذاعة الآذان على الهواء مباشرة، على طريقة طائفة "الزيدية" التي تنتمي لها الجماعة.


 


 

ويحتوي الآذان على الطريقة اليزيدية على جملة "حي على خير العمل" بعد "حي على الفلاح"، وهو نموذج للآذان الذي أصبح اليمنيون يستمعون إليه في التلفزيون اليمني بعد سيطرة الحوثيين.


والآذان عند الشيعة يختلف من مذهب إلى آخر، فعند الشيعة الإمامية يتبع "أشهد أن محمد رسول الله"، "أشهد أن عليا ولي الله" وأشهد أن علي حجة الله" ويحتوي الآذان في الإمامية أيضا على "حي على خير العمل".


 


 

 


وكان الأزهر الشريف في يونيو 2014، عاقب أكثر من شيخ مصري لرفعهم الآذان الشيعي بمسجد الكوفة في العراق، وقرر وزير الأوقاف التحقيق معهم وحرمانهم من دخول مساجد الوزارة، وكان بينهم الدكتور أحمد نعينع والشيخ ياسر عبد الباسط عبد الصمد، بحسب ما نشرت "الأهرام" في ذلك الوقت.


وتكررت الواقعة أيضا عندما ذهب الشيخ أحمد نعينع ومعه كل من عبد الفتاح الطاروطي وفرج الشاذلي وطه النعماني، إلى إيران دون الحصول على إذن مسبق من وزارة الأوقاف، ورفعهم للآذان الشيعي في طهران، ما دفع نقابة المقرئين إلى معاقبتهم ومنعهم من القراءة في جميع المناسبات الدينية.