التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

"حماس" تدعم اللجنة الفلسطينية للمتابعة مع الجنائية الدولية

دعت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إلى توفير الأجواء لإنجاح اللجنة الوطنية العليا التي شكلها الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية.


وقالت الحركة، في بيان صحفي للناطق باسمها سامي أبوزهري، اليوم الأحد، إنها "تدعو إلى توفير كل الأجواء لإنجاح اللجنة الوطنية المسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية".


وطالبت بـ"الحفاظ على استقلالية اللجنة ومنع أي تأثيرات سياسية على قراراتها، أو محاولة توظيفها لخدمة أهداف سياسية خاصة على حساب حقوق ومعاناة الشعب الفلسطيني".


كان الرئيس الفلسطيني أصدر أمس مرسوما رئاسيا بتشكيل "اللجنة الوطنية العليا" من ممثلي الفصائل وحقوقيين لتكون مسؤولة عن المتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية.


ووفقا للمرسوم، فإن مهمة اللجنة تنحصر في إعداد وتحضير الوثائق والملفات التي ستقوم دولة فلسطين بتقديمها وإحالتها إلى المحكمة الجنائيىة الدولية من خلال لجنة فنية ترأسها وزارة الخارجية.


كما أن من مهامها تشكيل اللجان الفنية والقانونية المتخصصة بحيث تكون "اللجنة الوطنية العليا" مرجعية لها، إضافة إلى مواصلة المشاورات مع المحكمة الجنائية وغيرها من المؤسسات الدولية والمحلية ذات الصلة في مواجهة أي دعوى أو انتهاكات أو جرائم ترتكب بحق الشعب الفلسطيني وتقع ضمن نطاق اختصاص محكمة الجنايات.