التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 03:32 ص , بتوقيت القاهرة

"الدفاع عن الصحفيين" تنظم وقفة أمام النقابة للإفراج عن المحبوسين

 نظمت جبهة "الدفاع عن الصحفيين و الحريات"، وقفة إحتجاجية، على سلالم نقابة الصحفيين، للمطالبة بالأفراج عن الصحفيين المحبوسين.


 وردد المشاركون هتافات :" عاش نضال الصحفيين"، و "الحرية للمحبوسين"، فيما رفعوا صورًا للصحفى أحمد جمال زيادة، و الصحفى محمود أبو زيد "شوكان"، مطالبين بالأفراج عنهم.


و شارك فى الوقفة كلاً من الكاتب الصحفى يحيى قلاش، أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، خالد البلشى، وهشام يونس.


وكانت الجبهة قد أعلنت فى بيان لها، الخميس، عن بدء أسبوع إحتجاجى بدءًا من اليوم الأحد، للمطالبة بالأفراج عن الصحفيين المحبوسين، على أن تبدأ الفعاليات بوقفات إحتجاجية يعقبها إعتصام داخل مقر النقابة، و إضراب عن الطعام، إضافة إلى تنظيم مؤتمرات لأهالى المحبوسين.


وقالت الجبهة، في بيانها:"إن ما جرى في قضية صحفيي الجزيرة ي يثير العديد من علامات التساؤل بعد أن تحولت الجنسية المصرية إلى وسيلة جديدة للعقاب وحبس الصحفيين".


وأضافت الجبهة:"رغم إيماننا بأن خروج أي صحفي يظل خطوة جيدة، لكن هذه الخطوات لن تكتمل إلا بالإفراج عن جميع زملائنا المحبوسين والمحتجزين، واتخاذ إجراءات واضحة لعدم تكرار ذلك مستقبلًا، أولها محاسبة من يعتدون على الصحفيين وينتهكون حقوقهم".


وقال عضو الجبهة، خالد البلشى، إن هناك نحو  8 صحفيين محبوسين من أعضاء النقابة؛ 4 منهم متهمون في قضايا لها علاقة بتنظيم الإخوان، بالإضافة إلى 13 صحفياً محبوساً من غير أعضاء النقابة، مطالباً بإخلاء سبيل جميع الصحفيين المحبوسين حالياً بضمان نقابة الصحفيين.