التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:56 م , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي يجتمع لبحث قضايا ليبيا واليمن

يبحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل غدا الاثنين، في إطار اجتماعهم الشهري الرسمي، عددا من القضايا الدولية المهمة ولا سيما تطورات الأوضاع في ليبيا واليمن ومكافحة الإرهاب.


وبحسب "سكاي نيوز" الإخبارية، فإن الاتحاد الأوروبي قال في بيان اليوم السبت، إن وزراء الخارجية سيناقشون كذلك الوضع الشائك في شرق أوكرانيا ومكافحة الإرهاب، إلى جانب إستراتيجية شاملة حول العلاقات الأوروبية الإفريقية.


وأعرب البيان عن قلق الاتحاد الأوروبي إزاء تطورات الوضع في اليمن، بعد سيطرة المسلحين الحوثيين على القصر الرئاسي في صنعاء الشهر الماضي، ما أجبر الرئيس عبدربه منصور هادي على الاستقالة.


وشدد على أن الحوار يعد الحل، والمخرج الوحيد للأزمة في اليمن، وصولا إلى تحقيق تسوية سياسية شاملة، داعيا جميع الأطراف إلى تغليب المصلحة العليا للبلاد.


وحول الوضع في ليبيا، قال البيان، إن الوزراء سيخصصون في اجتماعهم حيزا لبحث الوضع السائد في ليبيا، وسبل إيجاد حل ينهي دوامة العنف هناك، مؤكدا دعمه للجهود التي تبذل دوليا لإنهاء هذه الأزمة.


وسيناقش الاجتماع الذي يحضره منسق الاتحاد الاوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كيرشوف، ملف الإرهاب وسبل مواجهته، إضافة إلى تطورات الأزمة الاوكرانية ونتائج الاتصالات الفرنسية- الألمانية الأخيرة مع روسيا وأوكرانيا.