التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:30 ص , بتوقيت القاهرة

الروبوت الذكي "واطسون" يشارك قمة دبي الحكومية

أعلنت حكومة إمارة دبي في دولة الإمارات مشاركة الروبوت الذكي الملقب بـ"واطسون" في الجلسة الثانية للقمة الحكومية الثلاثاء المقبل، الذي يعد خطوة في طريق التنمية الجادة لتنفيذ أهداف رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، الشيخ محمد بن راشد، في جعل دبي نموذج للمدينة المبتكرة.


وأوضحت صحيفة "القبس" الكويتية، التي نقلت الخبر اليوم الأحد، أن هدف حكومة دبي من مشاركة الروبوت  في جلسة بعنوان "كيف يساهم الذكاء الصناعي في تطوير الخدمات الحكومية" هو التأكيد على سعي دولة الإمارات إلى تطبيق أحدث نظم الحكومة المبتكرة.


أضافت أن "واطسون" هو نموذج للنظام الحاسوبي المبتكر، فقد تم تصميمه على فهم السؤال الذي يسمعه شفهيا من الإنسان، والإجابة عليه بشكل صحيح، ما جعله يفوز بالمركز الأول بقيمة مليون دولار أمريكي، في برنامج المسابقات الشهير "جيوباردي" عام 2011.


وأكد رئيس اللجنة المنظمة للقمة الحكومية، محمد القرقاوي، أن حكومة دبي تبحث أوجه التعاون مع شركة "IBM"، المنتجة للروبوت ، لتحقيق هدف الاستفادة القصوى من "واطسون" في تيسير الخدمات الحكومية في المجال الطبي والتعليمي والخدمي.


مميزات الروبوت واطسون


وأوضح مميزات الروبوت التي تفوق محركات البحث بالانترنت، بعدما تم تخزين 200 مليون ورقة في ذهنه، ما يمكنه من الاستجابة للمستخدم بإجابة واحدة بعد سماع مجموعة من الكلمات (الأسئلة)، وتساءل كيف سيكون حالنا إذا تمكن من تخزين جميع الصفحات في العالم؟


وأشار القرقاوي إلى الجدل القائم بين من يرى أن الآلة في الوقت الراهن يصعب مقارنتها بالعقل البشري، خصوصا إذا صحت المعلومة الشائعة بأننا نستخدم %3 من قدراته الحقيقية، مؤكدا أن البحث والتطوير لا يزال جاري على الروبوت قبل الحكم على مستقبل هذه الآلات الذكية في تطوير الأداء والتفكير والتواصل وقدرته على حل المشكلات المستعصية، أو التخطيط للمستقبل بطريقة منطقية.