التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:30 م , بتوقيت القاهرة

"التلاوى" تستقبل مسئولة التعاون و التنمية بالوكالة الأسبانية

استقبلت رئيس المجلس القومى للمرأة، السفيرة مرفت تلاوى، اليوم الأحد، مسئولة التعاون والتنمية بالوكالة الاسبانية، ماري كروز، لمناقشة تفعيل مشروع دعم مكتب شكاوى المرأة، والذى يهدف إلى تأهيل ورفع كفاءة محامين المكتب والمحامين المتطوعين في إطار الدستور الجديد، وبحث المشاكل القانونية والاجتماعية الأكثر أهمية التي تواجهها النساء، والعمل على توعية النساء حول التشريع الجديد لمحاربة العنف.


وأعربت التلاوى عن امتنان المجلس لإهتمام الحكومة الاسبانية بتمويل هذا المشروع، مشيرة الى أن مكتب الشكاوى يعد أحد أهم المشروعات التى ينفذها المجلس لخدمة النساء الفقيرات البسيطات من مختلف المحافظات واللاتى يواجهن العديد من المشاكل القانونية المختلفة ولا يستطعن كيفية استرجاع حقوقهن عن طريق القانون.


وأشارت السفيرة إلي ضرورة أن يتضمن المشروع تدريب الرائدات الريفيات الذي يعد الذراع الاساسي الذي يعتمد عليه المجلس للوصول إلي السيدات في المناطق النائية والحضرية في المحافظات لتوعية السيدات بحقوقهن وبالدور الذي يمكن أن يقوم به المكتب لمساعدتهن وتقديم الدعم القانوني لهن.


وأكدت رئيس المجلس أن هناك أمل كبير في تحسن وضع المرأة في السنوات القادمة مع وجود إرادة سياسية داعمة للمرأة ومؤمنة بحقوقها، و بعد صدور دستور2014 والذي أعطى حقوق كثيرة للمرأة، مشيرة إلي سعى المجلس إلي تحويل هذه الحقوق الى قوانين وتشريعات تنصف المرأة وتدعم حقوقها في الدستور، موضحة أن قانون الانتخاب قد كفل للمرأة70 مقعد علي نظام القوائم بجانب الحق في المنافسة على المقاعد الفردية.


واضافت أن المشكلة التى تواجهها المرأة حالياً في مصر هى النظرة السلبية الخاطئة التى ينظر بها المجتمع للمرأة والتى كرستها العادات والتقاليد البالية والفتاوى التي يطلقها أشخاص ليس لهم معرفة بعلوم الدين والتى تقلل من شأن المرأة وقدراتها وإمكانياتها ومكانتها في المجتمع.