التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:08 ص , بتوقيت القاهرة

كيف ردت الإمارات على أنباء انسحابها من التحالف ضد داعش؟

بعدما أثار اتهام والد الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، الذي أعدمه تنظيم "داعش" حرقا الثلاثاء الماضي، للإمارات بقتل نجله، العديد من الشائعات حول تدهور العلاقات بين عمان وأبوظبي، ووسط أنباء عن تعليق الأخيرة مشاركتها في غارات التحالف ضد "داعش"، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس، السبت، إرسال سرب طائرات مقاتلة من طراز (F-16) إلى الأردن دعما له.


الخطوة الإماراتية، جاءت لتدحض كل هذه الأقاويل، وتؤكد صلابة العلاقات بين البلدين، اللتان تربطهما صلات وثيقة تصل إلى حد المصاهرة، خصوصا أن أخت العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، الأميرة هيا بنت الحسين هي زوجة نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.


عمان تتهم


كانت البداية بمقطع فيديو منسوب لصافي الكساسبة، والد الطيار الأردني، يعود إلى الأيام الأولى لاعتقاله من قبل تنظيم "داعش"، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال فيه إن الطائرة الأردنية التي كان يقودها معاذ تم إسقاطها بواسطة الطيارة الإماراتية، مريم المنصوري، التي كانت تشارك في القتال.



 


غير أنه عاد في وقت لاحق ليكذب ما قاله، نافيا صلته بأي حديث أوردته قنوات فضائية بهذا الخصوص على لسانه.



أبوظبي تنسحب


وما زاد الطين بلة، أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميريكية كشفت الأربعاء الماضي، نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أن الإمارات علقت المشاركة في الغارات الجوية ضد "داعش" بعد أسر الكساسبة، خوفا على سلامة طياريها، ما أكده في وقت لاحق مسؤول أمريكي آخر لوكالة "رويترز".


من جانبهم، اعتبر محللون سياسيون قرار الإمارات بمثابة "ضربة موجعة" لكل الدول التي جندت قواها لمحاربة "داعش"، على رأسهم شريكها العربي، الأردن، الذي تعهد بالثأر لمقتل طياره.


أمريكا تنفي


لكن الحكومة الأمريكية لم تعترف بأن دولة الإمارات قد انسحبت من الطلعات الجوية ضد التنظيم، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، جين ساكي، للصحفيين "لن نؤكد أي تقارير عن دول أخرى وعن عملياتها العسكرية".


وفي حديث له بعد لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع نظرائه الخليجيين في مدينة ميونيخ الألمانية أول أمس، الجمعة، قال مسؤول أمريكي كبير إن أبوظبي أكدت مجددا التزامها تجاه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وينفذ ضربات جوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، منذ أغسطس/ آب الماضي.


الإمارات ترد


وفيما شنت مقاتلات حربية أردنية أمس، السبت، غارات جوية، هي الثالثة منذ يوم الخميس، على معاقل "داعش" في سوريا، حسبما أفاد التلفزيون الرسمي، أعلنت الإمارات أنه وبتوجيهات من رئيس الدولة، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أمر ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق الأول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان "بتمركز سرب من الطائرات المقاتلة ف 16 للقوات الجوية الإماراتية في الأردن الشقيق".


جاء ذلك "تعبيرا عن وقوف دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا إلى جانب الأردن على مختلف الأصعدة والميادين، وتأكيدا لتضامنها الثابت والمتواصل مع الأردن ودوره الطليعي وتضحياته الجسيمة لصالح أمن المنطقة واستقرارها، ودعما للمجهود العسكري للقوات المسلحة الأردنية (الجيش العربي) الباسلة ومشاركتها الفاعلة في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة (داعش)"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية.