التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:01 ص , بتوقيت القاهرة

بحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين الإمارات والصين

زار الوزير الإماراتي، الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر، جمهورية الصين الشعبية، في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية وتعزيز التعاون بين الإمارات والصين، والتي تم إرساء ركائزها من قبل ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها إلى بكين في مارس 2012.


وأوضحت وكالة أنباء الإمارات وام اليوم السبت، أن سلطان الجابر، التقى خلال الزيارة التي استغرقت يومين، وزير الخارجية الصيني وانج يي، وعددا من المسؤولين الصينيين، وذلك بحضور سفير الإمارات لدى بكين عمر أحمد عدي نسيب البيطار.


وأشارت إلى أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وشتى القطاعات، كما استعرض الدكتور الجابر خلال الزيارة، فرص ومجالات تعزيز التعاون الاقتصادي التجاري بين البلدين، والذي يشهد نموا كبيرا تجاوزت نسبته 20 % سنويا على مدى الأعوام الخمسة الأخيرة.


كما شهدت المناقشات استكشاف فرص التعاون والاستثمار في القطاعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها الطاقة والتكنولوجيا ومشاريع البنية التحتية والنقل والخدمات اللوجستية، واشتملت الزيارة على اجتماعات مع عدد من المسؤولين الصينيين بمن فيهم النائب الأول لوزير المالية الصيني شيي ياوبين، وكذلك رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، هو زوكاي، وهي  الجهة التي تتولى تخطيط وإدارة الاقتصاد الصيني وصياغة سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


وتعتبر الصين شريكا مهما لدولة الإمارات، إذ وصل إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين في عام 2013، إلى 169.67 مليار درهم ، مقارنة بـ 148.27 مليار درهم " 40.4 مليار دولار " في عام 2012، كما شهد حجم التبادل التجاري غير النفطي تطورا ملحوظا، إذ بلغ ما يقارب 19.2 مليار دولار في عام 2013، وتم توقيع اتفاقية لتفادي الازدواج الضريبي بين البلدين في 1/ 7/ 1993 وتم تصديقها في عام 1994.


ويبلغ إجمالي حجم الاستثمارات الإماراتية في الصين 1.5 مليار دولار أمريكي في عام 2013، بينما وصل إجمالي حجم الاستثمارات الصينية في دولة الإمارات إلى 2.1 مليار دولار أمريكي في العام ذاته، كما يوجد 650 مشروعا للشركات والمستثمرين الإماراتيين في الصين، بينما توجد في الإمارات التي تعتبر السوق الأكبر للمنتجات الصينية في الشرق الأوسط 4200 شركة صينية مسجلة.


جدير بالذكر، أن الاقتصاد الصيني حقق نموا بنسبة 7.4 % في الربع الأخير من عام 2014، وهو المعدل ذاته الذي تم تسجيله خلال عام 2013 وفقا لأرقام المركز الوطني الصيني للإحصاء، وفي ديسمبر/كانون الأول لعام 2014، ارتفع إنتاج المصانع الصينية بنسبة 7.9 % ومبيعات التجزئة 11.9 %، في حين ارتفع إجمالي إنتاج الطاقة الكهربائية بنسبة 3.2 % وفقا للمصدر ذاته.