التوقيت السبت، 30 مارس 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو|بعد حركة المحافظين.. محلب "كعب داير" على الفضائيات

بعد الانتهاء من اختيار حركة المحافظين الجدد، التي تضمنت تغيير 17 محافظا، ظهر رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، مساء الجمعة، عبر المداخلات الهاتفية بالفضائيات لتوضيح معايير اختيار المحافظين الجدد والمطلوب منهم، كما تطرق إلى الحديث عن الإخوان والعلاقات المصرية السعودية، ورصد "دوت مصر" أبرز تلك المداخلات.


معايير اختيار المحافظين



أجرى رئيس الوزراء مداخلة هاتفية ببرنامج "حقائق وأسرار" الذي يقدمه الإعلامي مصطفى بكري عبر شاشة "صدى البلد" موضحا أن معايير الاختيار الجديدة وضعت في الاعتبار روح التحدي ومعايير الكفاءة مع التوازن بين أعمار المحافظين بين الشباب والخبرة.


وقال إن اختيار المحافظين جاء بعد البحث عن النجاحات السابقة والكفاءات في المجالات المختلفة وتحمل المسؤوليات، وإضافة علامات فارقة ونجاحات ملموسة، كذلك الرؤية وروح التحدي واستخدام مزايا المحافظة لتحويلها لفرص استثمارية وإيجاد حلول غير تقليدية، كل هذه مواصفات يجب توافرها في المحافظ الجديد.


أضاف أنه ينتظر أن يقوم المحافظ الجديد بتغيير في الساعة الأولى التي يتولى فيها المنصب، مؤكدا أنه لا مكان للتراخي أو للمحافظين البعيدين عن المواطنين.


اعتراف الإخوان



كما كان لـ"محلب" مداخلة هاتفية مع الإعلامي أسامة كمال في برنامج "القاهرة 360"، الذي يعرض عبر فضائية "القاهرة والناس"، حين علق على  البيان الأخير لجماعة الإخوان، قائلا إنه عبارة عن خطوة محدودة ومحمودة في نفس الوقت، موضحا أنه اعتراف منهم بأنهم يتبنون الإرهاب.


وفيما يتعلق بالعلاقة المصرية السعودية طالب رئيس الوزراء الاعلام بعدم بث أو نشر أخبار مسمومة تؤثر على العلاقة التاريخية بين الرياض والقاهرة التي لا تقبل المزايدة، مؤكدا أن مصر لن تنسى المواقف السعودية عقب احتجاجات 30 يونيو و3 يوليو.


لا لـ"الحنية"



وأجرى محلب مداخلة هاتفية أخرى عبر فضائية "سي بي سي"، من خلال برنامج "ممكن" الذي يقدمه الإعلامي خيري رمضان، موضحا أن هدفه من حركة المحافظين الدفع بدماء جديدة قادرة على العمل في ظل الموارد المحدودة، مشيرا إلى التحديات كبيرة والإمكانيات والموارد محدودة وبالتالي يتطلب الأمر كفاءة عالية.


أضاف أن من المعايير الأساسية في الاختيار كانت النجاحات السابقة والكفاءات في المجالات المختلفة، مشيرا إلى أن هناك توازن في اختيار أعمار المحافظين الجدد وطالب بعدم التعامل مع المحافظين بـ"حنية ولو لدقيقة " على حد تعبيره.


وفي سياق آخر، أكد رئيس الوزراء التزام الحكومة للحيادية في التحام مع انتخابات مجلس النواب المزمع عقدها أواخر مارس المقبل، قائلا "قولا واحدا لا تدخل للوزارة في الانتخابات البرلمانية المقبلة".