التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:20 ص , بتوقيت القاهرة

صور| اختتام مسابقة محكمة أكسفورد الصورية بحقوق عين شمس

اختتمت، الجمعة، التصفيات الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط لمسابقة محكمة أكسفورد الصورية لقانون الإعلام، التي نظمتها كلية الحقوق جامعة عين شمس لأول مرة في مصر بالتعاون مع جامعة أكسفورد.


اشترك في المسابقة 6 فرق من 4 دول عربية، وحصل فريق جامعة بير زيت الفلسطينية على المركز الأول فيما حصلت جامعتي عين شمس والقاهرة على المركزين الثاني والثالث على التوالي، وتأهلت الفرق الثلاث للمشاركة في المرحلة النهائية للمسابقة والتي ستقام الشهر القادم بمدينة أكسفورد ببريطانيا.


تنافس الفرق المشاركة


وتنافست الفرق المشاركة عن طريق تقديم مذكرات مكتوبة ثم الترافع شفويا أمام مجموعة من القضاة دفاعا عن طرف من أطراف قضية واحدة تخيلية تصممها جامعة أكسفورد حول أحد الموضوعات التي تتعلق بقانون الإعلام والقانون الدولي لحقوق الإنسان.


وتم تقييم الطلاب بناء على مذكراتهم المكتوبة ومهاراتهم في الترافع أمام مجموعة من الخبراء المصريين والدوليين، ترأسهم في المباراة الختامية التي عقدت ظهر الخميس، 5 فبراير، القاضي الدولي والوزير السابق للعدالة الانتقالية أمين المهدى.


ندوة على الهامش


كما نظمت على هامش المسابقة، ندوة حول القوانين المنظمة للإعلام في مصر وآفاق تطويرها، وفقا لمقتضيات الدستور الجديد، فضلا عن سبل فض المنازعات في هذا المجال، وشارك في الندوة الإعلامي حافظ الميرازي والدكتور محمد صلاح عبد الوهاب رئيس قسم القانون الدولي بجامعة القاهرة، ومصطفى شعت الباحث في قانون الإعلام.


تنمية عملية وشخصية


وقال المنسق الإقليمي للمسابقة بمنطقة الشرق الأوسط الدكتور أحمد خليفة، في بيان صحفي، إن الهدف الأساسي من وراء هذه الأنشطة هو زيادة إدراك الطلاب لواقع التطبيقات القانونية وربطها بالمتغيرات العالمية بما يسهم في تنمية مهاراتهم الشخصية والعلمية ويساعد على فتح أفاق مهنية جديدة أمام الطلاب. ولم يخف "خليفة" أهمية رعاية ودعم هذه الأنشطة لرفع مستوى الخدمات التعليمية في المنطقة. ومن المنتظر أن تمثل كل من جامعتي عين شمس والقاهرة مصر في المسابقة الدولية التي تعقد في مارس 2015 بمدينة أكسفورد ببريطانيا.