التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 06:15 ص , بتوقيت القاهرة

الحوثيون يطلقون الألعاب النارية ابتهاجا بالإعلان الدستوري

أطلق أنصار جماعة الحوثي في سماء العاصمة اليمنية الألعاب النارية، كما سمعت أصوات انفجارات كبيرة يعتقد أنها أصوات مدفعية احتفالا بما يسمى الإعلان الدستوري الجديد لسد فراغ السلطة السياسية في اليمن، وتحديد طبيعة الدولة اليمنية الجديدة.


وكانت اللجان الثورية قد دعت في بيان سابق أنصارها وكافة أبناء الشعب اليمني إلى مشاركتها الاحتفال بالإعلان الدستوري ودعت إلى إطلاق الألعاب النارية في عموم المدن ترحيبا بالإعلان الذي جاء وسط انسداد الأفق السياسي وفشل كل المشاورات السياسية التي رعاها المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بن عمر، بين ممثلين عن القوى السياسية اليمنية، طوال الأسبوعين الماضيين.


وأكدت مصادر إعلامية يمنية أن تظاهرات وصفت بالحاشدة خرجت مساء اليوم الجمعة في تعز وعدن جنوبي اليمن، تعبيرا عن رفض الإعلان الدستوري للحوثيين واعتباره انقلاب مكتمل الأركان على شرعية الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي ومخرجات الحوار الوطني وكذا موجبات عملية الانتقال السياسي السلمي للسلطة الجارية باليمن.


وأصدرت جماعة الحوثي من القصر الرئاسي في صنعاء، اليوم الجمعة، إعلانا دستوريا يقضي بتشكيل مجلس انتقالي يحل مكان مجلس النواب، وتشكيل مجلس رئاسة مكون من 5 أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني الانتقالي (بديل مجلس النواب) الذي سيدير البلاد لمدة عامين، ويقضي أيضا بأن يكلف المجلس الرئاسي من يراه مناسبا بتشكيل حكومة كفاءات.