التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 03:10 م , بتوقيت القاهرة

"الجنوب اليمني": إجراءات الحوثيين غير شرعية 

قال رئيس كتلة الجنوب بالبرلمان اليمني، فؤاد واكد، إن ما أعلنته جماعة أنصار الله الحوثي، اليوم الجمعة، من حل البرلمان وتشكيل مجلس رئاسي "غير شرعي لا يخوله القانون ولا الشرعية".


وشدد في اتصال هاتفي لفضائية "سكاي نيوز عربية"، أن محافظات الجنوب "ستظل تقاوم التقدم الحوثي وترفض هذه القرارات"، مشيرا إلى أن أهالي الجنوب يعولون على قرارت المجتمع الدولي المنتظره بحق هذا الإعلان، واصفا ما جرى بأنه "انقلاب على كل الاتفاقيات"، مشيرا إلى أن "الأيام القادمة ستكون حامية الوطيس".


كما انتقد واكد مشاركة بعض الشخصيات الجنوبية في جلسات الحوار الماضية مع الحوثيين، معتبرهم "يقتاتون على مائدة الحوثي ولا يمثلون الجنوب".


يأتي ذلك، فيما كرر واكد مطالب الجنوبيين بإجراء استفتاء شعبي لتقرير مصيرهم، في إشارة إلى رغبتهم في الاستقلال عن شمال اليمن.


واختتم واكد تصريحاته بقوله: "سنواجه تحركات الحوثيين بسلمية، لكن إذا فرض علينا السلاح سيكون لنا رد قوي لا يتوقعه أحد".


وأصدرت جماعة الحوثي من القصر الرئاسي في صنعاء، اليوم الجمعة، إعلانا دستوريا يقضي بتشكيل مجلس انتقالي يحل مكان مجلس النواب بعد حله، وتشكيل مجلس رئاسي مكون من 5 أعضاء ينتخبهم المجلس الوطني الانتقالي، بديل مجلس النواب، الذي سيدير البلاد لمدة عامين، ويقضي أيضا بأن يكلف المجلس الرئاسي من يراه مناسبا بتشكيل حكومة كفاءات.