التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

شوقي علام لـCNN: افعال داعش لا تمت للإسلام بصلة

وصف مفتي الديار المصرية، الدكتور شوقي علام، في حديثه لشبكة CNN الإخبارية يوم الخميس عن إعدام تنظيم داعش للطيار الاردني معاذ الكساسبة بالحرق، أفعال التنظيم بأنها لا تمت للإسلام بصلة، وأنه يجب على المسلمين محاربة التطرف والحفاظ على رسالة الدين الإسلامي، وهي الرحمة.


وقال علام في الحوار "ما حدث للطيار الأردني هو جريمة بكل المقاييس. هذا الفعل الهمجي بعيد جدا عن الآدمية، وغير ديني. الإسلام برئ من هذا الفعل"، مضيفا أن المعركة فكرية وانها غير قاصرة على مصر والشرق الأوسط فحسب، فـ"العنف والتشدد أصبحا ظاهرة عالمية".


هل هناك تبرير لقطع الرؤوس؟


فرّق علام بين إعدام داعش للرهائن بقطع الرأس وتنفيذ المملكة العربية السعودية لأحكام الإعدام، قائلا "ما يحدث في السعودية يعتمد على تحقيقات قضائية وتنفيذ لسيادة القانون. فإن كانت هذه هي الحالة فنحن نحترم حكم القانون في هذه الدولة"، أما ما يقوم به التنظيم فهو لا يستند إلى أي تحقيقات قائلا "كل ما يقوم به داعش بعيد عن الإسلام، وما يقوم به هو جريمة بكل المقاييس".


التقاليد في مقابلة الإصلاح


يؤمن علام بالحاجة للتغيير في ظل عدم المساس بأسس الدين، وهو ما يتم عن طريق "تجديد الأساليب، وتجديد الوسائل، وتجديد الطريقة التي تقدم بها تعاليم الإسلام"، مضيفا "وفي الوقت ذاته، نحافظ وندعم الأسس الثابتة للدين. فتقويض القواعد سيؤدي إلى زعزعة استقرار المجتمعات".


وفي النهاية أسدى المفتي نصيحة لشباب المسلمين قائلا أن يبحثوا على علماء متخصصين لمساعدتهم على في فهم صحيح الإسلام، مضيفا "نقول للشباب، الإسلام لم يحمل رسالة تخريب وتدمير. فقد جاء فقط لخدمة الإنسانية، وتحقيق السلام العالمي والرحمة للعالمين".


http://edition.cnn.com/2015/02/05/world/egypt-grand-mufti-interview/