التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 01:03 م , بتوقيت القاهرة

شركة جراج التحرير: هذه حقيقة تسرب المياه الجوفية في المشروع

أثار الفيديو الذي نشرته "دوت مصر" عن تسرب المياه الجوفية لجراج التحرير، عقب أيام قليلة من افتتاحه، استياء شركة التحرير للجراجات الاستثمارية، المنفذة للجراج، مؤكدة أن تسرب هذه المياه أمر طبيعي ومتوقع، ويتم التعامل معه، دون الإخلال ببنية الجراج، نتيجة حبس المياه الجوفية أسفله، وهو ما يحدث في كل المنشآت المقامة تحت الأرض، خاصة بمحافظة القاهرة.


وقال مدير مشروع جراج التحرير، المهندس عادل رزق، إن المنشآت التي تنفذ تحت سطح الأرض يكون لها طبيعة خاصة، من ناحية تعاملها مع المياه الجوفية، مثل جراج التحرير ومكتبة الإسكندرية، ومترو الأنفاق.


وأضاف، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن مياه جراج التحرير تبدأ على عمق 3 أمتار، حيث بدأ العمل على تخفيض منسوب المياه الجوفية، ثم زرع آبار، وسحب المياه من داخل الحوائط الخرسانية.


وأكد مدير المشروع أن خروج المياه من الحوائط الخرسانية في المشروع أمر طبيعي، وتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة له، ببناء مجرى حول المشروع لاستقبال المياه المتسربه، التى تستقر في الآبار ، وحين يمتلئ تسحبها الطلمبات إلى خارج المشروع.


وأشار إلى أن مشروع مترو الأنفاق يعمل بنفس الطريقة، حيث يوجد به آبار لسحب المياه الجوفية المترسبة من الحوائط الخرسانية، مشيرا إلى أن مواسير الصرف الخاصة بالمترو، تمر من أمام "مكاتب مهندسي مشروع الجراج"، بالإضافة إلى تخللها لمشروع الجراج نفسه.


ولفت إلى أن القاهرة كلها تبدأ بها المياه الجوفية من على عمق 3 متر فقط، وليس بالمنطقة المحيطة بنهر النيل فقط، مؤكدا أن هذا الأمر لا يعطل العمل على إقامة المشروعات، ولكنه يتطلب وضع تخطيط جيد للتعامل مع المياه الجوفية، قائلا "لو قلنا كل ما تقبلنا مياه مش هانعمل المشروع، يبقي مش هانعمل مشروعات في مصر كلها".


 


 

 


من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة التحرير للجراجات الاسثتمارية المهندس حمدي شحاتة، أن طريقة الإنشاء معقدة جدا، وغير تقليدية، وهذا المشروع سبق تنفيذه في مكتبة الإسكندرية، مترو الأنفاق، جراج البنك المركزي، وعمر مكرم.


وقال في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" إن الحوائط المحيطة بجراج التحرير من النوع اللوحي، التي يتم تنفيذها بجانب بعضها، وليست خرسانية، مشيرا إلى احتمالية تسرب المياه الجوفية من بين فواصل الحوائط، خاصة وأن الحائط اللوحي تم تنفيذه على عمق 37 مترا.


وتابع: "الجراج لا يوجد به نقطة مياه، ومش معنى كدا أن لو فيه نقطة مية يبقي دا عيب، خاصة وأن المنشآت التي يتم تنفيذها تحت الأرض تكون في وجود مياه جوفية، مش كل موقع نلاقي فيه مية نسيبه ونجري، المياه كانت موجوده في كل المنشآت التى تم تنفيذها داخل القاهرة، واحنا بنعمل التصميمات اللي تتماشى مع المكان، والظروف البيئية المحيطة.


وأشار إلى وجود طلمبات لسحب المياه الجوفية حال ظهروها، مؤكدا أن الشركة المنفذة للمشروع أخذت الاحتياطات اللازمة لأى حدث، ومنها المياه الجوفية، لافتا إلى أن المشروع تم تسيلمه للمحافظة دون أي اخطاء، بعد عمل استمر عام متواصل، دون وقوع حوادث أو مكروه للعمال.


شاهد فيديو "دوت مصر " عن تسرب المياه الجوفية في جراج التحرير: