التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:49 م , بتوقيت القاهرة

بن حلي: القمة العربية المقبلة ستركز على مكافحة الإرهاب

أكد نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، أن موضوع مكافحة الإرهاب واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهته، سوف تتصدر أعمال القمة العربية المقبلة في مصر.


وقال السفير بن حلي، في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الخميس، مع سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، سفير ودادي ولد سيدي هيبة في ختام الاجتماع غير العادي لمجلس الجامعة العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، "إننا مقبلون على اجتماع لوزراء الخارجية العرب في بداية مارس المقبل، ثم القمة العربية في نهاية نفس الشهر، وسيكون موضوع الإرهاب وتدابير مواجهته متصدراً للموضوعات التي ستناقش على أجندة هذين الاستحقاقين".


وأكد أحمد بن حلي، أن البيانين الصادرين عن مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في جلسته غير العادية، هما رسالتا تضامن قوية من الدول العربية مع مصر والأردن بعد العمليتين الإجراميتين.


وأكد بن حلي، أن هذا الاجتماع تعرض ليس فقط لإصدار بيان وقرار وإنما تم التشاور خلاله حول التدابير التي ينبغي القيام بها عربيا لدحر هذه الأعمال الإجرامية، مشيرا إلى أنه تم التأكيد على دعوة مصر التي قدمتها في قمة الكويت مارس 2014، بتكليف الأمين العام للجامعة العربية بتوجيه رسالة إلى وزراء الداخلية والعدل العرب لعقد اجتماع مشترك وعاجل لاتخاذ الإجراءات المطلوبة وفقا للاتفاقيات والإسترتيجيات العربية بخصوص مكافحة الإرهاب.


ومن جانبه، أكد سفير موريتانيا لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أن جدول أعمال الاجتماع تضمن موضوعين الأول العمليات الإرهابية التي شهدتها شمال سيناء بجمهورية مصر العربية وكذلك عملية اغتيال الطيار الأردني معاذ الكساسبة.


وأضاف ولد سيدي هيبة أن مجلس الجامعة العربية أصدر بيانين منفصلين تعلق الأول منهما بإدانة واستنكار العمليات الإرهابية شمال سيناء وتضامن الدول العربية مع جمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا، وتم أيضا التذكير بجميع القرارات المتعلقة بمكافحة الإرهاب في هذا الشأن وضرورة أن تفعل هذه القرارات في المستقبل.