التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

وزيرة التطوير الحضري تتابع تطوير"عشش محفوظ" بالمنيا

أعلنت وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات الدكتورة ليلى إسكندر، عن توقيع بروتوكول بين وزارة التنمية المحلية ووزارة المالية، لتخصيص 25% من حصيلة الضرائب العقارية، لتطوير العشوائيات بكافة المحافظات.


وأوضحت "إسكندر"، خلال زيارتها لمحافظة المنيا، اليوم الخميس، أنه تم تقدير الحصيلة بقرابة المليار جنيه بداية العام، مما يعني زيادة معدلات التطوير في كافة المناطق ذات الأولوية، حيث تعتمد رؤية الوزارة على الإضافة لما بعد الإسكان.


وقدمت وحدة تطوير العشوائيات بالمحافظة، عرضا فنيا لمنطقة "عشش محفوظ"، بحضور المحافظ صلاح الدين زيادة، تناول العرض أعمال التطوير للمنطقة.


وأضافت الوزيرة، أنه سيتم حصر الأسواق المغلقة بكل مدينة، لدراسة كل حالة، مع مراعاة طبيعة سكان كل منطقة، قبل الشروع في أعمال التطوير، خاصة الأسواق الواقعة على شريط القطارات، وكذلك التي تتسبب في التكدس المروري.


وطالبت ليلى اسكندر، الشباب، بالعمل على ابتكار أفكار خلاقة للتوفير في مواد البناء للوحدات، حتى يتم تخفيض تكلفة الوحدات إلى 40%، لكي تستطيع الوزارة زيادة معدلات التطوير في المناطق ذات الاحتياج.


من جانبه، طالب محافظ المنيا، بالعمل على تطوير منطقة "سوق الحبشي"، أهم سوق في المحافظة، والمتسبب في الزحام والتكدس العشوائي للباعة، مع تخصيص المنطقة الداخلية "الساحة الشعبية" لعمل باكيات خاصة للباعة.


وقامت الوزيرة، بتسليم مفاتيح عدد 48 وحدة سكنية من الوحدات المتبقية من عمارات المرحلة الأولي لعشش محفوظ، لعدد من سكان المرحلة الثانية، حيث تبلغ تكلفة أعمال التطوير بمنطقة "عشش محفوظ "، 92 مليون جنيه، تتحمل المحافظة منها 20 مليون.


وقال المشرف على الوحدة الدكتور أشرف أبو العيون، أن الخطة المعتمدة لمشروع تطوير منطقة "عشش محفوظ" تعتمد على بناء عدد 37 عمارة سكنية مكونة من دور أرضى تجاري وخمسة أدوار علوية سكنية، حيث يتضمن المشروع 948 وحدة، منها 859 وحدة سكنية، و89 وحدة تجارية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 5 عمارات، هي عمارات المرحلة الأولى لمشروع تطوير المنطقة، وتتضمن 108 وحدة، منها 89 وحدة سكنية و19 وحدة تجارية.