التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 06:09 ص , بتوقيت القاهرة

من "الأسر" إلى "الحرق".. تويتر يوثق رحلة "الكساسبة"

في الرابع والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وقع الطيار الأردني معاذ الكساسبة أسيرا لدى تنظيم ''داعش''، بعد تحطم طائرة التي كانت تشن غارة جوية ضد مواقع التنظيم في مدينة الرقة السورية. وصدر بيان عن قيادة القوات المسلحة الأردنية يؤكد أسر الطيار معاذ صافي الكساسبة على أيدي مسلحي "داعش".



ووثق موقع "تويتر" رحلة الكساسبة منذ لحظة وقوعه بالأسر، وحتي مشهد الإعدام حرقا الذي بثه تنظيم "داعش"، من خلال عدد من الوسوم (الهاشتاج) التي أطلقها المستخدمون من أجل حث خاطفيه علي الإفراج عنه، والتعريف بقضيته.


#خليك_نسر 


ضربة البداية التي أطلقها الأردنيون بمجرد تأكيد خبر أسر الدواعش لابن محافظة الكرك خريج كلية الحسين الملكية للطيران الحربي، وأحد المشاركين في قوات التحالف ضد مواقع الدولة الإسلامية.  وقد حاز الوسم علي نسب تفاعل معقولة لكنه ظل داخل حدود دولة الأردن.


نشط الوسم، مع مشاهد الحرق البشعة التي احتواها فيديو تنفيذ الإعدام، ويعد الوسم الوحيد الداعم لمعنويات الجيش الأردني، في محاولة من مواطني المملكة الهاشمية رفع الروح القتالية.




#كلنا_معاذ


الوسم الأشهر، خرج من رحم #خليك_نسر، وهو بدايات التعامل مع معاذ بصفته إنسانا مهددا بالقتل، إطلق الهاشتاج يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول 2014، واستغرق الأمر يومين فقط، قبل أن يتجاهل المغردون صور معاذ المقاتل داخل طائرة الـ F-16 وينظروا إليه كزوج ترك خلفه امرأة تبكي من طول غيابه.


حاز الهاشتاج علي شهرة دولية، وبخاصة مع مشاركة ملكة الأردن، رانيا العبدالله. وشهد اليوم حجز الأربعاء الوسم المرتبة الثانية بين الأكثر تداولا داخل الأردن.





رسام الكاريكاتير الأردني أسامة حجاج صاحب الرسم الشهير، سبق وأن قال "كلنا معاذ جاءت لتكون شعارا يوحد الناس في قضية الطيار الكساسبة".


آخر تغريدات الملكة رانيا تحت هاشتاج #كلنا_معاذ كان من وقفة يوم الأمس أمام السفارة اليابانية في إطار تضامن المملكة مع الضحية الياباني الثاني الذي ذبحه "داعش" يوم 2 فبراير/ شباط.. 





#IamMuath



الوسم الأول اليوم داخل حدود المملكة الهاشمية، وهو أنشط الوسم الناطق باللغة الإنجليزية، يحتوي علي عدد كبير من دعوات التضامن وتعليقات المشاهير، أشهر تغريدة أتت تحت هذا الوسم أطلقها الأديب البرازيلي الشهير باولو كويللو، والتي تساءل فيها عن سبب تعاطف ملايين البشر مع ضحايا شارلي إيبدو الفرنسية، وتجاهلهم لوجود وسم عنوانه "أنا معاذ".


تغريدة كويلو التي أطلقت منذ 4 أيام، حازت علي إعادة تغريد تقدر بـ5 آلاف و100 تغريدة. وأطلق الوسم يوم 1 فبراير/ شباط الحالي وجرت مشاركته حتى اليوم 44.813 مرة.



#أقسمت_وأوفيت



وسم أطلقته الملكة رانيا زوجة الملك عبدالله الثاني أمس، عقب إعلان تنظيم داعش حرق "معاذ"، وتبناه أهل الأردن علي سبيل تكريم صمود الجندي الأردني الذي مات دفاعا عن واجبه تجاه الوطن.





 # شهيد 2475



2475 هو رقم الكساسبة في قائمة شهداء جيش المملكة الهاشمية الأردنية، طيلة السنوات الماضية، أطلق الوسم راديو "هلا الأردن" عقب نبأ حرق معاذ، ثم تلاه إصدار محطة الإذاعة الأردنية، قصيدة تمجد روح الفداء والصمود، لدى شهداء الجيش العربي الـ 2475 . 


 



 وصدر مرسوم ملكي بترقية "الشهيد طيار معاذ الكساسبة" إلى رتبة نقيب بالجيش العربي الهاشمي.