التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:35 ص , بتوقيت القاهرة

ناجي شحاتة ودومة.. مشادات في ساحة القضاء

شهدت جلسات محاكمة الناشط السياسي، أحمد دومة، المتهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مجلس الوزراء"، بالعديد من مواقف الشد والجذب بينه وبين المستشار محمد ناجي شحاتة، رئيس بمحكمة جنايات القاهرة.


دوت مصر يرصد أبرز هذه المواقف في التقرير التالي:


احترم نفسك يا دومة


لم تهدأ حدة النقاش بين دومة وناجي شحاتة، حتى لحظة النطق بالحكم، فقد صفق دومة فور سماعه الحكم عليه بالمؤبد، فعنفه شحاتة "إحنا هنا في ميدان التحرير ولا إيه.. احترم نفسك وإلا هحبسك 3 سنين كمان"، فرد دومة "أنا محترم نفسي.. وأنا سعيد جدا بالحكم ده".



البداية


البداية كانت في 20 أغسطس الماضي، عندما أعلن دومة دخوله في إضراب عن الطعام، ضمن حملة نظمها عدد من النشطاء تحت اسم "جبنا آخرنا"، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين السياسيين، الحالة الصحية لدومة تدهورت داخل السجن بسبب الإضراب، فطلب الدفاع نقله إلى مستشفى المنيل الجامعي لتلقي العلاج، لكون مستشفى السجن غير مؤهل لعلاج هذه الحالات.


دومة يطالب القاضي بالتنحي


في جلسة 17 سبتمبر، سمحت المحكمة لدومة بالحديث من داخل القفص الزجاجي، وقال إنه تم الاعتداء عليه من قبل قوات الشرطة بعد انتهاء الجلسة، كما طالب القاضي بالتنحي عن نظر القضية، لوجود خصومة واضحة بين الدفاع والقاضي، وأنه لا يثق في تحقيق المحكمة للعدالة النزيهة، ما دفع المحكمة لتأجيل الجلسة.



دومة يتمسك بدفاعه عن نفسه


سمح المستشار محمد ناجي شحاتة، لدومة بالخروج من قفص الاتهام والحديث إلى المحكمة، وفور خروجه قال إنه لا يثق في عدالة ونزاهة هذه المحكمة مع احترامه الكامل للهيئة، خاصة بعد إحالة 4 من أعضاء الدفاع إلى النيابة للتحقيق بعد ما بدر منهم تجاه المحكمة، وقال دومة إن هذا التصرف من قبل المحكمة ليس له أي سند قانوني، ويعد إجراء تعسفيا من قبل المحكمة، كما رفض ندب المحكمة لأي محام من النقابة، وأشار إلى أنه سيترافع عن نفسه.


مابتفهمش في القانون


حديث دومة أغضب المحكمة، فقاطع القاضي دومة قائلا "إنت مابتفهمش في القانون، خللي بالك من كلامك كويس علشان متعرضش نفسك للمحاسبة بتهمة إهانة المحكمة"، فأكمل دومة حديثه إلى الهيئة أن هناك تعنتا من الهيئة تجاه القضية، ظهر في أكثر من موقف على لسان الهيئة نفسها، ولأسباب إجرائية لم نتمكن من مخاصمة المحكمة.


أزمة الـ"فيس بوك"


وطلب دومة من الهيئة توجيه سؤال إلى المستشار ناجي شحاتة، فرد "إنت هنا علشان تجاوب مش علشان تسأل"، بعدها سمح له بالسؤال، فقال دومة "أنا عايز أسأل عن امتلاك حضرتك حساب على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من عدمه، فأجاب القاضي يخصك في إيه، فيس بوك ده شغل الناس اللي إنت تعرفهم، أنا مليش حساب على فيس بوك".


وأضاف دومة "أنا كنت بسأل علشان في صفحة بتاعتك على فيس بوك فيها آراء سياسية عدائية ضد بعض الأشخاص، وما أعلمه أنه محظور على القضاة الحديث في السياسة"، مشيرا إلى أنه لا يرتاح لعدالة تلك المحاكمة، وأنه لا يريد أحدا من المحامين المنتدبين من هيئة المحكمة للترافع عنه، بعد انسحاب دفاعه في الجلسة السابقة.


اعتبرت المحكمة حديث دومة إهانة لها، فحركت الدعوى الجنائية ضده، وأصدرت حكمها بحبسه 3سنوات وتغريمه 10 آلاف جنيه بتهمة إهانة المحكمة.


ماتلخبطش في الكلام


في جلسة النطق بالحكم، ترافع دومة عن نفسه مؤكدا ما قاله من قبل "أنا لا أطمئن لنزاهة المحكمة وشفافيتها"، فقاطعه رئيس المحكمة "ماتلخبطش في الكلام يا دومة"، واستكمل دومة أن المستشار ناجي شحاته عقد عدة لقاءات تليفزيونية أبدى فيها رأيه السياسي، وهو ما يبطل إجراءات المحاكمة.


مين حرق المجمع العلمي؟


أثناء مرافعة دومة عن نفسه سأله القاضي "مين حرق المجمع العلمي؟" فأجابه دومة "السؤال ميكونش كده، حضرتك تسألني: إنت حرقت المجمع؟ وأنا هقولك لأ"، فسأله القاضي ثانية "مش إنت قولت إن معدش فيه حاجة اسمها سلمية"، فأجابه "أنا ما زلت أؤمن أنه لا توجد هناك ثورة سلمية، ومن حق أي مواطن أن يواجه رصاص السلطة ويدافع عن نفسه".