التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 10:58 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تساند مصر الأردن في مواجهة "داعش"؟

عقب إعلان تنظيم "داعش" عن إعدام الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، حرقا، بادر الرئيس عبدالفتاح السيسي بلإعلان إدانته للحادث، مؤكدا تضامنه مع المملكة الهاشمية الأردنية في مواجهتها للتنظيم الإرهابي، ما أثار التساؤلات مرة أخرى حول مشاركة مصر في التحالف الدولي ضد "داعش"، وطبيعة تلك المشاركة.


في هذا الصدد، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي أن مصر عضو رسمي في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أننا أعلننا رسميا المشاركة ضمن التحالف ونحضر اجتماعاته الدورية على هذا الأساس، فضلا عن المطالب المصرية بأن تكون المواجهة ضد الإرهاب شاملة بعيدا عن الانتقائية.


وأشار عبدالعاطي في تصريح لـ"دوت مصر" إلى أن المشاركة المصرية تتضمن المشاركة المعلوماتية ومواجهة الفكر المتطرف لـ"داعش" من خلال الأزهر الشريف دون الانخراط في أي تدخل عسكري بقوات من الجيش المصري، لافتا إلى أن القوات المصرية مهمتها أن تحمي حدودها.


كان "داعش" قد أذاع فيديو مساء الثلاثاء يتضمن لقطات لحرق الطيار الأردني الذي وقع أسيرا بأيدي عناصر التنظيم، صباح الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول 2014، إثر سقوط طائرته الحربية من نوع إف-16، أثناء قيامها بمهمة عسكرية في محافظة الرقة شرق سوريا.


وحاول التنظيم التفاوض مع الجانب الأردني للإفراج عن معتقلين إرهابيين على رأسهم ساجدة الريشاوي، التي اعتقلت أثر تورطها في تفجيرات عمان 2005، فيما سمي بالأربعاء الأسود، وأعدمتها السلطات الأردنية فجر الأربعاء.