التوقيت السبت، 19 سبتمبر 2020
التوقيت 11:42 م , بتوقيت القاهرة

مجلس الوزراء يوافق على رد 108 ملايين جنيه لـ"الخرافي"

وافق مجلس الوزراء على رد مبلغ 108 ملايين جنيه السابق سداده من شركة "ماك" القابضة للصناعة (إحدى شركات مجموعة الخرافي) بحسبانه قيمة الرخصة التي كان مقررا منحها لتلك الشركة لإقامة مشروع مكورات الحديد بمنطقة الظهير الصناعي لميناء الدخيلة.


ويأتي ذلك كونه لم يتم تدبير الأرض المناسبة لها لإقامة المشروع في نطاق مدينة الإسكندرية بحسبانها المحافظة الوحيدة التي تصلح لإقامة المشروع عليها كون الشركة تحتاج إلى ميناء مجاور للمشروع يكون غاطسه بالغا 18 مترا، وهو الأمر الذي لا يتحقق إلا بميناء الدخيلة بمدينة الإسكندرية.



كما وافق المجلس، خلال اجتماعه الأسبوعي الذي عقده اليوم الأربعاء برئاسة المهندس إبراهيم محلب، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الموافقة على الاتفاق الموقع في الكويت بتاريخ 17 ديسمبر الماضي لحذف البند (ه) من اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية الموقعة في القاهرة بتاريخ 9 يناير 2014.


ويهدف الاتفاق إلى رفع المعاناة عن كاهل ذوي المحكوم عليهم، وتسهيل زيارتهم لهم، فضلا عما يحققه ذلك من آثار نفسية واجتماعية أفضل سواء بالنسبة للمحكوم عليهم أو ذويهم.


ومن ناحية أخرى، وافق مجلس الوزراء على طلب محافظة القاهرة الموافقة على إحلال الشركة المساهمة المصرية (العبد) محل الشركات المعتذرة في تنفيذ 35 عمارة سكنية من مشروع إسكان "تحيا مصر" بمنطقة الأسمرات.


إضافة للموافقة على طلب محافظة بني سويف التصرف في مساحة 300 فدان من أراضي أملاك الدولة خارج الزمام بناحية مركز الفشن لصالح شركة الشمس للسكر، وطلب محافظة قنا باستكمال باقي إجراءات التصرف بحق الانتفاع في مساحة 1000 متر مربع من أملاك الدولة بمركز ومدينة قنا لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول لإقامة مبنى إداري للعاملين بالشركة.


على جانب آخر، وافق المجلس على نتيجة الدراسة المالية التي قامت بها الهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية بشأن مقابل الانتفاع لـ51 محلا بسوق الخضر والفاكهة المقامة على الأرض المملوكة للوحدة المحلية لمركز ومدينة بسيون بمحافظة الغربية بناء على طلب من المحافظة.