التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:57 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي ومفتي لبنان يتفقان حول أهمية تصويب الخطاب الديني

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، مفتي الجمهورية اللبنانية، عبداللطيف دريان، اليوم الثلاثاء، بحضور مفتي الديار المصرية، شوقي علام، وسفير لبنان بالقاهرة.


وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن مفتي لبنان ألقى الضوء خلال لقائه مع الرئيس على دور دار الفتوى في لبنان، مستعرضا جهودها للتقريب بين المذاهب، بما يجمع بين المسلمين ويحقق مصالحهم، ويساهم في تعزيز علاقاتهم مع الطوائف المسيحية اللبنانية.


وأشار عبداللطيف دريان إلى القمة الروحية التي نظمتها أخيرا دار الفتوى اللبنانية للتأكيد على أهمية قيمة التعايش المشترك وتوجيه رسالة بهذا المضمون لكل الدول العربية التي تتميز بالتنوع الديني.


كما أعرب عن امتنان بلاده تجاه مواقف مصر إزاء لبنان وحرصها على استقراره وأمنه، مشيدا بدور القوات المسلحة المصرية في الحفاظ على أمن مصر واستقرارها، ومعولا على دور مصر في لم الشمل العربي.


وقد قدم فضيلة مفتي لبنان الشكر لمصر على تمثيل الأزهر الشريف ودار الافتاء المصرية في حفل تنصيبه، معربا عن توافقه التام مع الأزهر الشريف والوثائق الصادرة عنه، ومشيرا إلى الارتباط المباشر بين الأزهر الشريف ودار الفتوى اللبنانية.


كما أكد على الحاجة لتعزيز التعاون بين الأزهر الشريف ودار الافتاء اللبنانية، مشيدًا برسالة الأزهر الشريف الوسطية المعتدلة ودوره في مكافحة الإرهاب ونشر الفكر الإسلامي الصحيح.


أضاف المتحدث الرسمي أن السيسي أشار إلى أهمية تصويب الخطاب الديني وإعادة صياغة المفاهيم ونشر قيم التعايش المشترك وبثها في نفوس النشء، فيما أكد مفتي لبنان على اتفاقه مع رؤية الرئيس، معربا عن اهتمام دار الفتوى في لبنان بإيفاد الطلاب للدراسة في الأزهر الشريف، وإرسال علماء مصريين إلى لبنان، للمساهمة في حماية قيم الاسلام الصحيحة والحيلولة دون انتشار الأفكار المتطرفة.


وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس قد أكد على محورية دور علماء الدين في مكافحة الفكر المتطرف ونشر قيم الاسلام السمحة من خلال ندوات التوعية، مؤكداً على دعم ومساندة الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف المصرية لدار الفتوى اللبنانية لإعداد الكوادر الدينية المستنيرة التي تبث قيم الاسلام الصحيحة وتؤمن بحرية العبادة والعقيدة وتحض على التفكير والتأمل.