التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:41 ص , بتوقيت القاهرة

حكومة "الصيد"... الوزراء والشعر الأبيض

لم يعلم الشباب التونسيون الذين خرجوا في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2010، احتجاجا على وفاة الشاب العشريني محمد بوعزيزي، الذي أضرم النيران في نفسه، مطالبين برحيل الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن علي، أنهم سيطيحون بدولة "الاستفتاء"، ليأتوا بـ"دولة العواجيز".  



"وزارة الشعر الشايب".. هكذا يمكن وصف أول وزارة تم تشكيلها عقب أول انتخابات رئاسية وتشريعية أجريت في تونس منذ اندلاع ثورة الياسمين، ولا مفاجأة في ذلك، في الوقت الذي سيطفيء فيه رئيس الدولة الباجي قائد السبسي، شمعته الـ89 في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، بجانب إسناده مهام تشكيل الحكومة ورئاستها للحبيب الصيد، الذي سيتم هو الآخر عامه الـ67 في يونيو/ حزيران المقبل.



عقبات كادت أن تفرط عقد الحكومة المشكلة، فوزارة "الصيد" التي شكلها في 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، لم تلق قبولا من البرلمان التونسي، حيث أرجأ جلسته التي كان من المقرر عقدها في 27 يناير، لمنح الثقة للحكومة الجديدة، وذلك ليس لتقدم أعمار وزرائها، بل لعدم توافق الأحزاب السياسية المشكلة للبرلمان حولها، وذلك لعدم رضائهم عن تمثيلهم الحزبي بها.



25 وزيرا هم المسؤولون عن بناء تونس الجديدة، تتراوح غالبية أعمارهم ما بين الخمسينات والسبعينيات، إلا وزيرا واحدا يبلغ عمره 40 عاما وهو وزير التكوين المهني والتشغيل، زياد العذاري، الناطق باسم حركة النهضة الإسلامية التونسية.



10 وزراء لا ينتمي غالبيتهم إلى أحزاب، حصدوا حقائب وزارية في حكومة الحبيب الصيد، تتراوح أعمارهم بين 59 عاما و74 عاما، وفيما يلي أسماء الحقائب الوزارية وأصحابها وسيرتهم الذاتية والمهنية.



وزير الشؤون الدينية: عثمان بطيخ "مستقل"


ولد في 17 إبريل/ نيسان 1941، 74 عاما، شغل منصب مفتي الديار التونسية من 2008 إلى 2013، عمل قاضيا عدليا بالمحكمة الابتدائية بتونس.


وزير الشؤون الخارجية: الطيب البكوش "نداء تونس"


ولد في 1944، 71 عاما، أستاذ جامعي متحصل على شهادة الدكتوراه في اختصاص اللسانيات، انضم إلى عضوية المكتب التنفيذي للاتحاد العام التونسي للشغل من 1977، قبل أن يتسلم الأمانة العامة للاتحاد في 1981، وآخر منصب سياسي له هو الأمانة العامة لحركة نداء تونس.



وزير العدل والشؤون العقارية: محمد صالح بن عيسى "مستقل"


ولد في نوفمبر/ تشرين الثاني 1948، 67 عاما، أستاذ قانون عام، شغل منصب عميد كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس، وكذلك منصب كاتب عام للحكومة من يوليو إلى أكتوبر 2011.



وزير النقل: محمود بن رمضان "نداء تونس"


ولد في 9 يونيو/ حزيران 1948، 67 عاما، أستاذ جامعي متقاعد اختصاص علوم اقتصادية وشغل بين 1975 و1980 خطة مدير بإقليم تونس كما عمل رئيسا سابقا لفرع منظمة العفو الدولية.


وزير الشؤون الاجتماعية: أحمد عمار الينباعي "مستقل"


ولد في 4 ديسمبر/ كانون الأول 1950، 65 عاما، عين وزيرا للشؤون الاجتماعية في حكومة مهدي جمعة التونسية في 26 يناير 2014.



وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني: كمال الجندوبي "مستقل"


ولد في 1952، 63 عاما، ناشط في مجال حقوق الإنسان، انتخب من قبل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لتنظيم انتخابات المجلس الوطني التأسيسي التونسي.


وزير الدفاع الوطني: فرحات الحرشاني "مستقل"


ولد في 20 يناير/ كانون الثاني 1953، 62 عاما، عمل أستاذا للقانون وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، ورئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري وجمعيات أخرى.



وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث: لطيفة لخضر "مستقل"


ولدت في فبراير/ شباط 1956، 59 عاما، أستاذة جامعية مختصة في التاريخ المعاصر، انتخبت نائبة لرئيس الهيئة العليا للإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي وتحقيق أهداف الثورة 2011.


وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري: سعد الصديق "مستقل"


ولد في 29 سبتمبر/ أيلول 1956، 59 عاما، حاصل على شهادة في الهندسة الريفية من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس، شغل منصب مدير عام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه من مايو 2014.


وزير التجهيز والإسكان: محمد صالح عرفاوي "مستقل"


ولد في 11 يناير/ كانون الثاني 1956، 59 عاما، حاصل على دبلوم مهندس أول مع شهادة رئيس الجمهورية عام 1981.


 شغل منصب مدير عام وكالة التهذيب والتجديد العمراني، ثم مديرا عاما للبنايات لبنايات المدنية بوزارة التجهيز.