التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

مؤتمر صحفي للكشف عن استعدادات مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة

يعقد وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي، مؤتمرا صحفيا، صباح الخميس المقبل، في إطار استضافة مصر للدورة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.


وذكر بيان لوزارة البيئة اليوم أن المؤتمر يناقش خلال دورته الحالية عدة بنود منها المخرجات والاستراتيجيات الإفريقية النابعة من مؤتمر قمة الأرض "ريو+20" للتنمية المستدامة، وتحسين برنامج الأمم المتحدة للبيئة "UNEP"، كذلك مراجعة خطة عمل الشراكة الجديدة لتنفيذ إفريقيا "نيباد".


كما يناقش مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة في ضوء هياكل الاتحاد الإفريقي والإنتاج والاستهلاك المستدام في إفريقيا وتحسين وتعزيز النظرة المستقبلية للبيئة الإفريقية وشبكات المعلومات البيئية في دعم اتخاذ القرار، علاوة على مناقشة اجتماعات مجموعة المفاوضين الأفارقة بشأن التنوع البيولوجي والاحتفال المشترك بيوم البيئة الإفريقي ومشاركة البرلمانيين في تنفيذ الاتفاقيات البيئية.


يذكر أن هذا المؤتمر، الذى يعد من أهم المؤتمرات العلمية والبيئية، عقد منذ إنشائه من قبل الحكومات الأفريقية عام 1985، 14 دورة عادية أسفرت عن عدة نتائج مهمة منها اتفاقيات "باماكو" للمواد الخطرة والنفايات الخطرة عبر الحدود وإدارتها في إفريقيا، وريو دي جانيرو عام 1992.


وتمثلت أهم فعالياتها في متابعة التصديق على الاتفاقيات الدولية، فضلا عن تعبئة الدعم السياسي والمالي والفني لمشاركة إفريقية فعالة في القضايا البيئية، وفي الآونة الأخيرة أسهم المؤتمر في صياغة إعلان سياسي إفريقي قوي أدرج في الوثائق التحضيرية للقمة العالمية المعنية بالتنمية المستدامة.