التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:21 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية: التنظيمات الإرهابية تستقي أفكارها من الإخوان

التقى وزير الخارجية سامح شكري صباح اليوم الثلاثاء، ستيفن أوبراين مبعوث رئيس الوزراء البريطاني لمنطقة الساحل والصحراء الافريقي.


وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي في بيان له اليوم، أن اللقاء تناول الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الساحل والصحراء الإفريقي، خاصة في ظل تصاعد نشاط المنظمات الإرهابية في هذه المنطقة وبصفة خاصة المنتمية لتنظيم القاعدة الإرهابي وتنظيم بوكو حرام، والجهود المبذولة لمحاربة الإرهاب والتطرف في هذه المنطقة الهامة، فضلا عن جهود مواجهة عمليات تهريب السلاح والمخدرات والإرهابيين عبر الحدود في هذه المنطقة.


وأضاف المتحدث أن المبعوث البريطاني عرض بشكل مفصل الرؤية البريطانية والأوروبية لمواجهة هذه التحديات الخطيرة، خاصة تحدي الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء وأهمية التعامل الشامل مع هذه الظاهرة الخطيرة سياسيا وأمنيا واقتصاديا وتنمويا للقضاء عليه، والأوضاع الأمنية والسياسية في مالي، فضلا عن أهمية تنفيذ قرارات مجلس الأمن ذات الصلة والتنسيق مع مصر في هذا الشأن لما لها من ثقل وأهمية.


وأوضح عبد العاطي أن شكري عرض للجهود والمساهمات المصرية في مجال مكافحة الارهاب في مختلف أبعاده في ظل الحرب التي تخوضها مصر ضد الإرهاب.


 وعرض شكري، بناء علي طلب المبعوث البريطاني، الرؤية المصرية لتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في منطقة الساحل والصحراء خاصة مسار الوضع في ليبيا وجهود المبعوث الأممي في إطلاق الحوار الوطني في ليبيا بين الفصائل التي تنبذ العنف والإرهاب، فضلا عن الأوضاع في عدد من دول هذه المنطقة.


وأكد شكري أن التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل تستقي أفكارها المتطرفة من الفكر المتطرف لجماعة الإخوان الإرهابية، مما يتطلب من الشركاء الغربيين التعامل مع جميع التنظيمات الإرهابية بذات الحسم والشفافية والوضوح، مجددا التأكيد على أن الإرهاب ظاهرة عالمية تهدد الجميع.