التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:08 م , بتوقيت القاهرة

300 جنيه سعر الذرة.. والحكومة تشتري 1.5 مليون طن

حددت وزارة الزراعة سعر إردب الذرة لموسم الزراعة المقبل بـ300 جنيه، تطبيقا لنظام الزراعة التعاقدية التي أقرها الدستور الجديد، حيث اتفق وزير الزراعة عادل البلتاجي ووزير التموين خالد حنفي وممثلو الفلاحين والاتحاد العام لمنتجي الدواجن وممثلو وزارة المالية، خلال اجتماعهم مساء أمس الإثنين، على استلام 1.5 مليون طن ذرة لاستخدامها في إنتاج الخبز على أن يقوم معهد تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية بإنتاج رغيف متميز كتجربة أولى.


وقال البلتاجي، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه سيتم اختبار خليط دقيق الذرة والقمح في عينة من المخابز وإمكانية إنتاج الدقيق المخلوط في عينة من المطاحن، وبالتالي الحكم على جودة الدقيق والخبز من خلال استطلاع رأى المستهلكين، لافتا  إلى أن تحديد أسعار مجزية للمحاصيل الاستراتيجية جاء بناء على توجيهات محددة من الرئيس السيسى للوقوف مع الفلاحين وتطبيقا لما ورد بالدستور للتخفيف عن كاهل الفلاح المصري الذي هو عصب الاقتصاد القومي.


اشار البلتاجي إلى أن الحكومة حددت مساحات زراعة الأرز بـ1.2 مليون فدان سنويا، على أن يتم زيادة مساحات الذرة ضمن التركيب المحصولي الصيفي لتوفير المياه، فضلا عن تخصيص 180 ألف فدان ذرة يقوم الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بتوصيل المرافق لتلك المساحات.


وأكد أن صناعة الدواجن بها استثمارات أكثر من 23 مليار جنيه ويعمل بها أكثر من 4 ملايين عامل، موضحا "أننا تخطينا الاكتفاء الذاتي منذ عام 1998 ونصدر لـ11 دولة ما بين عربية وإفريقية".


ومن جانبه، قال وزير التموين خالد حنفي إنه لدينا 105 صوامع ووزارة التموين على استعداد لمساعدة الفلاحين في تخزين الذرة في تلك الصوامع للمحافظة عليها من الإصابة بالفطريات، موضحا أن وزارة التموين تدعم المنظومة الجديدة بالتعاون مع وزارة الزراعة لإنتاج رغيف جديد يتلاءم مع المواطنين.


وأعلن حنفى استعداد الوزارة لمشاركة اتحاد منتجي الدواجن استلام حصة من الإنتاج وطرحها ضمن منظومة التموين الجديدة للتخفيف عن كاهل المواطنين وضمان سوق منتظم لمنتجي الدواجن.