التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:47 م , بتوقيت القاهرة

3 مجازر ترتكب طائرات النظام السوري خلال 24 ساعة

 وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان،  استشهاد 44 مواطنا بينهم طفلان على الأقل و3 مواطنات منذ ظهر اليوم الاثنين وحتى اللحظة، جراء قصف طائرات النظام الحربية والمروحية لمناطق في محافظات درعا وإدلب وحلب وريف مشق، حيث نفذت طائرات نظام بشار الأسد 3 مجازر في مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي وبلدة جاسم في ريف محافظة درعا ودوما بغوطة دمشق الشرقية.

 كما أسفرت الغارات عن إصابة نحو 120 آخرين بجراح، بعضهم في حالات خطرة، فيما نتج عن القصف أضرار مادية في ممتلكات مواطنين.
 
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان نشر اليوم حصيلة شهر كانون الثاني / يناير من العام 2015، والتي تمكن المرصد فيها من توثيق تنفيذ طائرات نظام بشار الأسد الحربية والمروحية، 2014 غارة على مناطق سورية عدة، خلال شهر كانون الثاني / يناير من العام 2015.


 وامتد القصف بصواريخ الطائرات الحربية وبالبراميل المتفجرة الملقاة من الطيران المروحي، من محافظة الحسكة في شمال شرق سورية إلى القنيطرة في جنوب غربها، ومن دير الزور شرقاً إلى اللاذقية غرباً، ومن حلب شمالاً إلى درعاً جنوباً.
 
قصفت طائرات النظام المروحية بأكثر من 1083 برميلا متفجرا مناطق في مدن وبلدات وقرى بمحافظات ريف دمشق، إدلب، حمص، الحسكة، درعا، حلب، اللاذقية، دير الزور، القنيطرة وحماة.
فيما نفذت طائرات النظام الحربية ما لا يقل عن 931 غارة استهدف مناطق في محافظات دمشق، ريف دمشق، حلب، حمص، اللاذقية، دير الزور، الحسكة، القنيطرة، الرقة، حماة، إدلب ودرعا.
وأسفرت الغارات عن استشهاد ما لا يقل عن 271 مواطناً مدنياً، هم 50 طفلاً دون سن الـ 18، و37 مواطنة فوق سن الـ 18، و184 رجلاً، إضافة لإصابة نحو 1000 آخرين بجراح، بينهم العشرات ممن أصيبوا بإعاقات دائمة وجراح بليغة، كما أدت الغارات إلى أضرار كبيرة ودمار في ممتلكات مواطنين.
 
كذلك أسفرت الغارات عن استشهاد ومصرع ما لا يقل عن 190 من مقاتلي الفصائل المقاتلة والفصائل الإسلامية وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام) وتنظيم داعش  في عدة مناطق سورية.