التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 01:56 م , بتوقيت القاهرة

وزير النفط العراقي: كركوك ستنتج 800 ألف برميل قريبا

قام وزير النفط العراقي، عادل عبد المهدي، بجولة تفقدية للحقول النفطية في كركوك، وعقب الانتهاء من جولته، عقد مؤتمرا صحفيا، علق خلاله على جولته، وعلى بعض المواضيع المتعلقة بالأمن والاقتصاد.


وأشاد الوزير خلال كلمته، بمجهودات كل العمال، والمسؤولين، وقال: "كانوا على حالة عالية من التهيؤ"، منوها عن انعقاد لقاء بينه وبين محافظ كركوك، وأعضاء مجلس المحافظة، تم خلاله مناقشة كافة الشؤون، وعلى رأسها الشأن الأمني.


وقال الوزير: "كركوك تعد في الخط الأول للمواجهة، ويتم تهديدها باستمرار، مما يجلعها في حاجة إلى خطط أمنية عالية، المستوى لحفظ كركوك، وحمايتها من الإرهاب".


وفي نهاية المؤتمر الصحفي، تلقى الوزير بعض الأسئلة من الصحفيين، وذكر خلال إجابته على الأسئلة عن الإنتاج النفطي لكركوك، أن الإنتاج الموجود في الموازنة يبلغ 300 ألف برميل يوميا، وأن الإنتاج الفعلي قريب من ذلك، ولكن من الصعب تحديد العدد بالضبط بسبب إدارة الإقليم لبعض الحقول النفطية، وأن ذلك الإنتاج بسبب ما تتعرض له العراق من ضربات إرهابية، وأنها تحت الظروف العادية، مستقبلا ستتمكن من إنتاج 800 ألف برميل يوميا.


وفي نفس السياق، كشف الوزير عن إحراق تنظيم داعش، لحقول نفط كركوك الثلاثة، عند مهاجمتهم لكركوك، الجمعة الماضية، مما كبد كركوك خسائر كبيرة، ولكن فرق الإخماد باشرت عملها، وتمكنت من إخماد عدة حرائق، اليوم الإثنين.
 
يذكر أن وزارة النفط العراقية، ذكرت أن خسائر العراق من الإنتاج النفطي، تقدر بما يقرب النصف مليون برميل يوميا، يرجع ذلك لسيطرة تنظيم داعش على بعض الحقول النفطية، في محافظة صلاح الدين والأنبار ونينوي وكركوك.