التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:51 ص , بتوقيت القاهرة

"رسالة" تعلن استضافتها لـ14 ألف طفل شارع خلال 2014

قالت جمعية رسالة للأعمال الخيرية، إنها بالتعاون مع هيئة إنقاذ الطفولة الدولية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ونخبة من المنظمات المعنية بتنمية الأسرة والمجتمع، استقبلت واستضافت مجموعة كبيرة من "أطفال الشوارع"، على مدار عام 2014، لمحاولة تعديل سلوكهم ومصالحتهم مع المجتمع، ومع أسرهم، في حالة وجود أسرة، وذلك بمشاركة 4 آلاف متطوع.


وذكرت الجمعية الخيرية، في بيان لها، اليوم الإثنين، أنه تم تنسيق برنامج للتأهيل النفسي والتعديل السلوكي لهؤلاء الأطفال، ومساعداتهم دراسيا، بل وإعادتهم للمدارس، في حالة إن كانوا ملتحقين بها وتركوها، إلى جانب تنظيم نشاط ترفيهي لهم كالرحلات التي وصلت لحوالي 15 رحلة، إضافة إلى تنظيم عدد من الحفلات، وكذلك ندوات دينية لتحفيظ القرآن.


وفي هذا السياق، أعلن نشاط أطفال قد الحياة، المعني بالبحث عن أطفال الشوارع وتنميتهم، وإرسال الراغبين منهم لدور الإقامة التابعة للجمعية، أن مراكز الاستقبال النهاري الموجودة بجميع فروع جمعية رسالة بالقاهرة وعددهم 9 مراكز، استقبلت 14 ألف طفل خلال عام 2014، منهم 700 طفل جديد، ترددوا ولأول مرة على المركز هذا العام، فيما تم دمج 70 طفلا منهم مع أسرهم مرة أخرى، إضافة إلى تحويل 90 طفلا إلى دور الإقامة.


أما ما يخص الشق التربوي والتأهيلي للأطفال، فقد تم إعداد 4655 جلسة في فروع النشاط المختلفة، استهدفت ما يلي: "أهم الموضوعات في الآداب والأخلاق والمعاملات والعبادات التي يحتاج إليها الأطفال، كما تم إعداد مكتبة إلكترونية لأهم الوسائل السمعية والبصرية التي يمكن الاستعانة بها في عمل الجلسات للأطفال".


على صعيد متصل، تم تنظيم أكثر من 22 دورة تدريبية لهؤلاء الأطفال، بالتعاون مع أكبر المؤسسات الدولية والمحلية المهتمه بهذا المجال، فبرعاية هيئة إنقاذ الطفولة الدولية، تم تنظيم دورات تدريبية عن: "التربية الجنسية للأطفال، الدعم النفسي للفريق، الإسعافات النفسية الأولية".



كما تم أيضا تنظيم دورات تدريبية عن: "التفاعلات النفسية مع الأطفال، التدخل مع الأطفال المعرضين للعنف، التعامل مع الأطفال بلا مأوى"، برعاية مؤسسة "بلان"، وبالتعاون مع مركز "أكت" و"بلان"، تم تنظيم دورات أخرى عن: "التثقيف الصحي بالأقران، التعليم باللعب، إعادة التأهيل والعلاج لضحايا العنف، أساليب العلاج النفسي".


فيما نظمت دورات عن "الإدمان، الثبات الانفعالي، العلاج بالعمل" برعاية كل من مؤسسة "بلان"، ومؤسسة "كاريتاس"، كان ذلك بالتزامن مع تنظيم دورة تدريبية من قبل مركز الإرشاد النفسي بعنوان "تعديل السلوك"، وكذلك الدورة المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، بعنوان "التدريب على الدليل الخاص بتقييم المؤسسات".