التوقيت الإثنين، 28 سبتمبر 2020
التوقيت 03:19 م , بتوقيت القاهرة

"لاتريبون": القنوات الإخبارية.. ساحة تنافس سعودي قطري

سلطت صحيفة "لا تريبون دو جنيف" السويسرية، الضوء على الحرب الإعلامية بين القنوات الإخبارية في الوطن العربي، موضحة أن أهم ما يميزها التنافس السعودي القطري بين قناتي العربية والجزيرة اللتين تخدمان ما يقرب من 300 مليون مشاهد.


وأشارت الصحيفة الناطقة بالفرنسية، إلى إطلاق الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، قناته الإخبارية الجديدة "العرب"، الأحد الماضي، في العاصمة البحرينية المنامة، طامحا في منافسة أهم القنوات الإخبارية الرائدة في العالم العربي.


وذكرت الصحيفة أن حفيد الملك عبد العزيز، مؤسس المملكة العربية السعودية، لديه كل الإمكانيات اللازمة لتحقيق طموحاته في هذا المجال، والتي جعلته يحتل المركز الـ 35 في ترتيب مجلة فوربس لأكبر الثروات في العالم.


وأشارت الصحيفة إلى أن الوليد يتصدر أغنياء العرب بـ 21 مليار دولار، يملك أكبر شركة عربية لإنتاج الأفلام والموسيقى والمجلات وبرامج الإذاعة والتلفزيون "روتانا"، فضلا عن الأصول التي يملكها في أكبر الفنادق والشركات العالمية، مثل فنادق فور سيزونز وموفنبيك وشركات ديزني وأبل وموتورولا وتويتر.


من جهة أخرى، أشارت الصحيفة السويسرية إلى القلق القطري من هيمنة وانتشار وسائل الإعلام السعودية، الأمر الذي يفسر قيامها بإطلاق شبكة قنوات ''العربي الجديد'' قريبا من العاصمة البريطانية لندن، والتي تستهدف الليبراليين الشباب الذين انتقدوا قناة الجزيرة لدفاعها عن "الإخوان".


12 قناة إخبارية بالعالم العربي:


رصدت الصحيفة السويسرية أهم القنوات الإخبارية الناطقة بالعربية الموجودة حاليا على ساحة التنافس الإعلامي في العالم العربي، وعددها 12 على النحو التالي:


  • قناة الجزيرة: تمولها قطروإنطلقت في العاصمة الدوحة في عام 1996.
  • قناة العربية: نشأت عام 2003 من قبل المملكة العربية السعودية لإحباط منافستها القطرية، ومقرها في دبي، بالإمارات العربية المتحدة.
  • قناة سي إن بي سي: قناة إقتصادية أمريكية بدأت في البث في عام 2003 من دبي.
  • قناة الحرة: بدأت في عام 2004 في سبرينغفيلد بولاية فرجينيا، وتعتبر شاشة العرض الرئيسية لأهم الأحداث بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • فرانس 24: أطلقت باللغة العربية في عام 2007 في باريس.
  • RT العربية: القناة العامة الروسية ظهرت في عام 2007 في موسكو، وتعتبر القناة المفضلة لأنصار الرئيس السوري بشار الأسد.
  • بي بي سي العربية: بدأ البث في عام 2008 من لندن، وتتمتع بجودة عالية من الصحافة على الرغم من قلة مواردها.
  • CCTV العربية: هيئة الاذاعة الصينية، ولدت في عام 2009 في بكين.
  • TRT العربية: قناة التلفزيون العام التركي وبدأت البث في عام 2010 من أنقرة.
  • سكاي نيوز العربية: دخلت المنافسة عام 2012، ويقع مقرها في أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • قناة العرب: أطلقها الأمير الوليد بن طلال في العاصمة البحرنية المنامة في 1 فبراير 2015.  وتم إغلاقها بعد عدة ساعات من البث في نفس اليوم لأسباب لم يعلن عنها.
  • قناة العربي الجديد: تبدأ البث في وقت مبكر من هذا العام، بتمويل من قطر ولكن من لندن.