التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 12:26 م , بتوقيت القاهرة

عدوي وسفير جورجيا يبحثان نقل تجربة علاج فيروس C

التقى اليوم الإثنين، وزير الصحة والسكان الدكتور عادل عدوي بسفير دولة جورجيا مع الوفد المصاحب من مركز التحكم في الأمراض ووزارة الصحة بجورجيا، وبحثا الجانبان آلية نقل التجربة المصرية والبرنامج المصري المطبق حاليا لعلاج مرضى فيروس ( C ) إلى دولة جورجيا.



خطة شاملة


وخلال الاجتماع أكد عدوي أن هناك خطة شاملة لمكافحة الأمراض المعدية بالمنشآت الصحية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، مشيرا في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، على هامش المؤتمر إلى أنه قد تم توزيع الدليل الاسترشادي للوقاية والعلاج من فيروس سي من خلال 27 مركزا على مستوى الجمهورية، مشيرا إلى شفاء أكثر من 20 ألف حالة من مرضى فيرس "سي" بعد خطط التوعية والتثقيف التي وضعتها الوزارة.


سوفالدي المصري


وأكد عدوي أن وزارة الصحة المصرية قد استطاعت الحصول على عقار سوفالدي بسعر مخفض  مقارنة بالأسعار العالمية، موضحا أن هناك جهودا حالية تقوم بها اللجنة العليا لمكافحة الفيروسات الكبدية من أجل طرح البديل المصري لسوفالدي في القريب العاجل.


وقال إنه سيحقق نسبة شفاء 90% لمرضى فيروس سي مقارنة بالعقاقير التي كان يستخدمها مرضى فيروس سي سابقا والتي صاحبها حقن الإنترفيون.


برنامج مماثل بجورجيا


وأوضح عدوي أن البرنامج القومي لمكافحة فيروس ( C )  والمطبق في مصر منذ 3 شهور يعد من أكبر البرامج عالميا، مشيرا إلى أن الحكومة الجورجية بصدد إعداد برنامج مماثل، وبالتالي تحتاج إلى الدعم المصري في وضع استراتيجيات البرنامج، وهو ماقامت به مصر بالفعل، حيث قامت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بدعم الجانب الجورجي ببعض التقنيات بالتعاون مع مركز التحكم في الأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية.


ولفت الوزير إلى أن البرنامج الجورجي مدعم من بعض شركات الدواء العالمية ومنهم الشركة المنتجة لعقار فيروس (C) سوفالدي، ولذلك هم في حاجة لرؤية تطبيق البرنامج المصري على أرض الواقع للتعرف على آليات عمل البرنانج بداية من تسجيل المرضى لبيانتهم وصولا إلى صرف العلاج.


جدير بالذكر أن تعداد دولة جورجيا 4 مليون و900 ألف نسمة تقريبا، وتنحصر مشكلة فيروس C  لديهم في 5% من السكان، وقد بدأت الحكومة الجورجية في وضع استراتيجيات البرنامج بالتعاون مع اللجنة القومية المصرية لمكافحة الفيروسات الكبدية منذ 18 شهرا وتم تقديم الدعم التقني والمعلوماتي وفي هذا الإطار قاموا بزيارة بعض مراكز العلاج التابعة للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية.