التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 01:47 م , بتوقيت القاهرة

الرياض تستضيف المؤتمر الخليجي 78 لوزراء الصحة

تستضيف العاصمة السعودية، الرياض، المؤتمر الـ78 لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال يومي الأربعاء والخميس المقبلين، الذي ينعقد تحت شعار "قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز".


وأوضحت صحيفة "اليوم" السعودية، اليوم الاثنين، طبقا لتصريحات وزير الصحة لشؤون المناطق، رئيس اللجنة المنظمة، علي بن قاسم القحطاني، أن المؤتمر يأتي استمرارا لمسيرة وجهود مجلس وزراء الصحة الخليجي، نحو تعزيز ودعم الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تطوير مختلف الخدمات المقدمة لمواطني دول مجلس التعاون في القطاعات الصحية المختلفة.


وأشار القحطاني إلى أن المؤتمر سيتناول العديد من المحاور العلمية المتعلقة بتطوير نظم العمل الصحية، وترقية آلياتها وبحث أفضل الممارسات والسبل المؤدية إلى التميز، إضافة إلى احتواء المستجدات العالمية وتوظيفها بما يخدم شعوب المنطقة، موضحا أهمية موضوع المؤتمر ومواكبته للنهضة التي تشهدها القطاعات الصحة بالدول الأعضاء.


أضاف أن المؤتمر سيناقش العديد من الموضوعات الصحية الحيوية، أبرزها مكافحة الأمراض غير السارية والسرطان، ومعايير وضوابط التعاون مع الجمعيات الخليجية الصحية، ومكافحة التدخين، والصحة المهنية، والنشرة الإحصائية والمؤشرات الصحية الأساسية، والملتقى العلمي للشؤون الإدارية والمالية بوزارات الصحة بدول المجلس والعمالة الوافدة، إضافة إلى شلل الأطفال.


كما ألمح إلى أنه سيتم مناقشة عددا آخر من الموضوعات، من بينها، الشراء الموحد للمستحضرات الصيدلانية، ولوازم تجهيز المستشفيات، والتسجيل الدوائي المركزي، إضافة إلى الشؤون الإدارية والتنظيمية الأخرى، وميزانية المكتب التنفيذي وصندوق الائتمان المودع والبحوث، وتطوير وتحسين العمل بالمكتب التنفيذي، وتوسعة مبنى المكتب التنفيذي، والإشراف والرقابة المالية والإدارية من قبل الأمانة العامة لمجلس التعاون، واللائحة الخليجية للتطوير المهني المستمر، إلي جانب المناقشات التقنية.