التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 07:28 م , بتوقيت القاهرة

كتاب عرب: اليمن ومصر لن تخضعا في وجه الإرهاب

تابع كتاب الرأي في الصحف العربية الصادرة اليوم الاثنين، الأحداث السياسية التي تجرى في كل من اليمن ومصر، خصوصا بعد التصعيد الحوثي ضد السلطة في اليمن، والهجوم على المقرات الأمنية بشمال سيناء في مصر.


ضعف حوثي


أكد الكاتب جورج سمعان، في مقال بعنوان "الحوثيون أسرى انتصاراتهم وحسابات الداخل والخارج"، في صحيفة "الحياة" اللندنية، أن عبدالملك الحوثي ليس القوة الوحيدة في اليمن، ولن يستطيع حكم البلاد مهما تمدد نفوذه، مؤكدا أن المزيد من التمدد سيجلب لجماعته مزيدا من الضعف وولادة أزمات تستدرج خصوما وشركاء لا بد من مراعاتهم.


واستنكر سمعان تأخر الرئيس عبدربه منصور هادي في تقديم استقالته، وحكومته برئاسة خالد بحاح، مشيرا إلى أنه كان يجب أن يخلي الساحة باكرا، يوم اجتاح "أنصار الله" صنعاء وفرضوا اتفاقا جديدا بقوة السلاح بديلا من مقررات ثمرة المبادرة الخليجية.


موافقة أمريكية


أشارت صحيفة القدس العربي، في افتتاحيتها "تبعات السيطرة الحوثية على الدولة اليمنية"، إلى أن جماعة أنصار الله "المدعومة من إيران"، تتجه إلى فرض مجلس رئاسي يقود البلاد، في خطوة جريئة لوضع اليد مباشرة على الحكم في اليمن.


أضافت أن التحالف الذي أنشأه الحوثيون مع أنصار علي عبدالله صالح، والهيمنة المتزايدة على الجيش والأمن وأجهزة الدولة، جعلا من "أنصار الله" القوة الكبرى الفاعلة في اليمن حاليا، لكن ما يجعل الأمر أكثر خطورة بكثير هو تشكل تحالف إقليمي وعالمي جديد غير مسبوق تمثله موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على الخطوات الحوثية ويتعدى التوافق الموضوعي بين خطط واشنطن وطهران إلى وجود تعاون استخباراتي بين واشنطن والحوثيين.


مصر لن تخضع


وفي صحيفة الشرق الأوسط، تناول الكاتب مشاري الذايدي، في مقاله "مصر مازالت تحارب"، الأحداث الجارية بعد الهجوم على سيناء، مشيرا إلى أنها حملة ترويع وترهيب للمصريين، ومعاقبة عشوائية لهم من خلال العبوات المزروعة في كل مكان.


واستنكر إلقاء اللوم كله على الدولة المصرية لأنها لم تخضع لابتزاز الإخوان، لافتا أنه منذ إزالة الإخوان من الحكم، وهناك حالة انتقام إرهابية بسيناء، من خلال الأنفاق التي بين غزة وشبه الجزيرة.


جائزة الصهيونية


وتساءل الكاتب بدر العامر، إنهاك الجيش المصري لمصلحة من؟، في صحيفة "الوطن" السعودية، مشيرا إلى أن مصر هي "الجائرة الكبرى" التي تطمع فيها الصهيونية العالمية، مؤكدا أن هذا ما صرح به ريتشارد بيرل السياسي اليهودي الأمريكي الذي يوصف في وسائل الإعلام بأنه "أمير الظلام".


واعتبر العامر أن تصريحات بيرل ليس رأيا لمفكر سياسي، وليست أمنية خاصة، إنما هي رأي لمجموعة من الاستراتيجيين الذين تطبق أفكارهم وتنفذ واقعا، مؤكدا أن الدور جاء على مصر بعد أن دمرت العراق وسوريا وليبيا، مطالبا من العقلاء أن يتداعوا للتدخل في حل المعضلة المصرية.