التوقيت الأحد، 25 سبتمبر 2022
التوقيت 07:29 ص , بتوقيت القاهرة

بروفايل| ولي عهد دبي.. الفارس الشاعر محب الصقور

"دبي اليوم في أيد أمينة.. ستقودها إلى مستقبل واعد بإذن الله".. هذه كانت كلمات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، ونائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس وزرائها، عندما أصدر قرارا بتعيين نجله حمدان في منصب ولاية العهد في إمارة دبي، في الأول من فبراير/ شباط من العام 2008، والذي يتزامن اليوم بالذكرى السابعة لتوليه ولاية العهد.

      

نشأة حمدان

ولد حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 1982، وهو الابن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، والشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ويعود نسبه إلى قبيلة "البوفلاسة"، التي تعتبر أحد فروع قبيلة "بني ياس" ذات المكانة المرموقة في شبه الجزيرة العربية.

واشتهر حمدان منذ نعومة أظفاره بالشعر والاهتمام بالفروسية والخيل، وحبه للصقور.

 

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         
 
 

 

أنهى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة في الإمارات، ثم استكمل دراسته الجامعية في بريطانيا في جامعة من أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية وتخرج منها في 2001، وحصل على عدة دورات تدريبية اقتصادية متخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.

وفي 8 سبتمبر/ أيلول 2006 تولى الشيخ حمدان منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، الذي يتولى وضع وتنفيذ خطط التنمية الإستراتيجية الشاملة في الإمارة، وفي 1 فبراير/ شباط 2008، تولى منصب ولي عهد دبي، ومنذ ذلك الحين وهو يتولى عدد من الملفات الهامة في الإمارة.

عشقه للفروسية

لم يكن حمدان مجرد هاو في الفروسية، حيث سبق وانتزاع ذهبية فردي بطولة العالم للشباب في الثامن من سبتمبر/ أيلول 2001 في إسبانيا، وتوج بلقب سباق كأس ملك إسبانيا في 27 أبريل/ نيسان 2002 لمسافة 152 كلم، كما فاز في ديسمبر/ كانون الأول 2005 بلقب بطولة أوروبا المفتوحة للقدرة في كوميين بفرنسا، وفاز بالميدالية الذهبية للفرق لبطولة الألعاب الآسيوية للقدرة بالدوحة في 17 ديسمبر/ كانون الأول 2006، وقاد منتخب الإمارات للفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للقدرة للفرق التي أقيمت في ماليزيا 6 نوفمبر/ تشرين الثاني العام 2008.

 

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         
 
 

 

فزاع

اشتهر ولي عهد دبي، باسم فزاع، كما يطلق عليه من الإماراتيون، والذي يعني في اللهجة الإماراتية الشخص الذي يفزع لمساعدة الآخرين، وأصدر فزاع مجموعات شعرية عدة، منها ما جرى تلحينه وغناؤه، كما اشتهر بحبه للسفر والمغامرة، ويعد حسابه على إنستجرام أحد أهم الحسابات في الإمارات حيث يحظى بنسب مشاهدة ومتابعة مرتفعة للغاية.

 

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00