التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 09:08 م , بتوقيت القاهرة

تقرير موحد لمنظمات أممية يحذر من خطورة الوضع بليبيا

أطلقت منظمات تابعة للأمم المتحدة تقريرا عن الوضع الإنساني في 6 مدن ليبية، خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني، وديسمبر/ كانون الأول 2014 لتوفير المعلومات اللازمة لوكالات الإغاثة للمساعدة في تخفيف الأزمة في ليبيا.


وركز التقرير الذي شاركت فيه المفوضية العليا للأمم المتحدة لرعاية اللاجئين، وبرنامج الأمم المتحدة لرعاية الطفولة، وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبرنامج الأغذية العالمي وشركتا تسويق والذي نشر، اليوم الأحد، على المواطنين الذين تأثروا بشكل مباشر من جراء النزاع، من فئات المهجرين داخليا والعمال المهاجرين واللاجئين، وطالبي اللجوء في مدن طرابلس والعجيلات والزاوية وإجدابيا والمرج وسبها.


وأضاف التقرير أن نحو 400 ألف شخص هاجروا داخليا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2014، وأن غالبية من عادوا يعانون نقص الدخل وارتفاع الأسعار. ورصد التقرير ارتفاع بعض الأسعار بنسبة 40% عن الفترة قبل الصراع، إلا أنه أكد توافر المواد الغذائية في الأسواق.


ووفقا للتقرير حرمت بعض المناطق من الرعاية الصحية بسبب سوء الحالة الأمنية، كما يعد نقص الدواء وارتفاع ثمنه من أهم المشكلات الصحية التي تواجه الليبيين في تلك المدن.


وحذر التقرير من خطورة الوضع الغذائي واحتمال تدهوره في الأشهر المقبلة بين المهجرين داخليا، والعائدين لمنازلهم، إذ قد لا يتوافر الغذاء مستقبلا لنحو 84% من المهجرين بالداخل، فيما يصنف 14% منهم، الذين يتلقون مساعدات، بأنهم في حاجة عاجلة للمساعدات الغذائية.