التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:01 ص , بتوقيت القاهرة

البشير وزوما يناشدان الفرقاء بجنوب السودان لحل أزمة بلدهم

أعرب الرئيس السوداني، عمر البشير، ونظيره الجنوب إفريقي، جاكوب زوما، اليوم الأحد، عن أملهما في انتهاء الصراع الدائر في دولة جنوب السودان.


وناشد الجانبان في مؤتمر صحفي مشترك عقب انتهاء اجتماعهما الرسمي بالقصر الرئاسي في الخرطوم، اليوم الأحد، أطراف النزاع في دولة جنوب السودان التحلي بالمسؤولية والعمل على حل الأزمة في بلادهم.


وأكدا دعمهما للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي باعتبارهما إطارين لا يمكن الاستغناء عنهما لحل أزمة جنوب السودان وترسيخ وتقوية الأمن والسلم الدولي والإقليمي.


وعلى صعيد العلاقات السودانية - الجنوب إفريقية، أكد البشير عمق ومتانة علاقات البلدين معربا عن تطلع السودان إلى المزيد من تطويرها في المجالات المختلفة.


واعتبر البشير أن زيارة زوما مهمة، واصفا محادثاته مع ضيفه بـ"المثمرة"، بعدما تناولت العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


من جانبه عبر الرئيس زوما عن سعادته بزيارة السودان، مشيرا إلى أن الخرطوم لها أدوار مهمة على صعيد العمل السياسي الإقليمي والعالمي.


ووصف زوما مباحثاته مع الرئيس البشير بالبناءة "حين تمت مناقشة الكثير من الموضوعات المهمة التي تهم البلدين على الصعيدين الإقليمي والدولي".


كان زوما قد وصل إلى الخرطوم الليلة الماضية في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.