التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:09 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الزراعة يبحث كيفية تسويق القطن في الموسم الجديد

يعقد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة مساء اليوم الأحد، اجتماعا موسعا مع رؤساء الجمعيات الزراعية ورجال صناعة القطن، وعدد من قيادات الفلاحين، لوضع منظومة لتسويق القطن الموسم الجديد، وتطبيق نظام الزراعة التعاقدية على المحصول.


ويضم الاجتماع الشركة القابضة للغزل والنسيج واتحاد مصدري القطن والشركات العاملة في تصدير القطن الخام إلى الخارج، وذلك لتقديم احتياجاتها الفعلية من المحصول للموسم الجديد إضافة إلى تحديد سعره الذي سيتم بموجبه التعاقد مع الفلاح بدء من الموسم الجديد، ومن المرجح حضور وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور، الاجتماع.


كانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي قررت تحديد موعد نهائي لزراعة القطن للموسم الجديد وهو 31 مارس من كل عام لضمان جودة إنتاج القطن، فيما قرر الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة، تكليف مركز البحوث الزراعية ممثلا في الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي ومعهد بحوث القطن بتوفير التقاوي المعتمدة والمنتقاة طبقا لرغبة الشركات العاملة في تسويق المحصول، وقيام الوزارة بتنفيذ خطة متكاملة لمكافحة الآفات التي تؤثر على إنتاج القطن. 


وحدد وزير الزراعة 19 محافظة تزرع قطن لـ10 أصناف، إلى جانب تحديد 11 منطقة في المحافظات، لزراعة تقاوي القطن، وتحديد قرار وزاري، صادر عن وزير الزراعة أن الحد الأدنى لسعر أقطان الإكثار 1400 جنيه للقنطار في الوجه البحري، مقابل 1250 في الوجه القبلي.