التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:19 ص , بتوقيت القاهرة

"الأطباء"للمروجين لجهاز علاج فيرس C:أعتذروا للشعب المصرى

طالبت نقابة الأطباء، كل من قام بالدعاية أو الترويج للجهاز الذى قيل أنه قادر على علاج فيروس ( C ) بتقديم اعتذار واضح للشعب المصرى .


وتابعت النقابة في بيان لها اليوم، الافتراضات العلمية لكيفية عمل هذا الجهاز، لم تمر بالمراحل الضرورية التى يستلزمها أى بحث علمى، والتى تبدأ بالتجارب المعملية ، ثم التجارب على الحيوانات، وفى حالة النجاح تنتقل للتجارب على متطوعين من المرضى، قبل أن يتم الإعلان عن أى نتائج فى مؤتمرات لمناقشة الفاعلية فى مقابل المخاطر وأخيراً وفى حالة ثبوت الفاعلية ، يتم الإعلان عن أسلوب العلاج الجديد فى وسائل الإعلام ، للجمهور والمرضى .


وأردف البيان لكن للأسف، تم الإعلان عن الجهاز كأسلوب علاج جديد دون أن يكون هناك أى إلتزام بخطوات وأخلاقيات البحث العلمى الضرورية، وقام بالترويج له بعض المنتمين للهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والعديد من الإعلاميين وبعض الأطباء ، مما أدى لترك العديد من مرضى الإلتهاب الكبدى الفيروسى لعلاجهم بعقار الانترفيرون المعروف بإجهاده الشديد للمرضى ، وانتكاس حالتهم الصحية ، حيث ضللوا بالاعتقاد فى علاج جديد سريع وساحر وغير مجهد .


وفي سياق متصل أكدت  النقابة أنها بدأت بالفعل إجراءات المسائلة التأديبية للأطباء المشاركين فى هذه الجريمة، وأنها تبحث الإجراءات اللازمة للمحاسبة القانونية لكل من شارك فى جريمة تضليل الشعب المصرى .