التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:11 م , بتوقيت القاهرة

"نداء تونس" يرفض إشراك "الإسلاميين" في الحكومة

أعلن حزب "حركة نداء تونس" تمسكها برفض إشراك حركة "النهضة" الإسلامية، في الحكومة القادمة، وفقا لما ذكرته قناة العربية.


 وأضاف الحزب، في بيان له "تم تقييم مسار تشكيل الحكومة، والخيارات المطروحة في هذا الشأن، وذلك من خلال التحالفات الممكنة، فضلاً عن مناقشة إمكانية مشاركة حركة النهضة من عدمها".


وأكد الحزب على "التشبث بتشكيل حكومة سياسية حزبية تعكس إرادة ناخبي نداء تونس، وبرنامجه ومشروعه السياسي والمجتمعي التقدمي والإصلاحي"، ما يعني رفض إشراك الإسلاميين في الحكومة القادمة.


ودعا البيان إلى "عقد تحالفات تأخذ بعين الاعتبار رأي ناخبي نداء تونس، وتكون قادرة على تحقيق طموحات شعبنا وتطلعاته"، و"دعوة كوادر الحزب ونوابه إلى الالتزام بمواقف الحركة وخطها السياسي والعمل على إنجاح المسارات، الحكومي والحزبي والبرلماني في كنف الوحدة والتضامن".


وكانت الانتخابات التشريعية الأخيرة التي جرت في 26 أكتوبر 2014، كشفت عن مشهد سياسي جديد، وخارطة حزبية جديدة، لا سيما بعد فوز نداء تونس بـ86 مقعدا في البرلمان. وقد كان متوقعا أن تشكل تلك النتائج المعيار الذي على أساسه ستحكم البلاد خلال السنوات الخمس القادمة، أي أن يشكل الحزب الحاصل على المرتبة الأولى الحكومة، وفقاً لما نص عليه الدستور، ومثلما هو متعارف عليه في كل الديمقراطيات، سواء العريقة، أو حتى حديثة العهد.