التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 12:35 م , بتوقيت القاهرة

8 رسائل من السيسي في كلمته عقب تفجيرات سيناء

خرج الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم السبت، بخطاب إلى الشعب المصري، عقب الأحداث التي شهدتها ضاحية السلام بمنطقة شمال سيناء، الخميس الماضي، مؤكدا خلاله أن القوات المسلحة لن تفرط في سيناء مهما حدث، وأنه مستعد لأن يُقتل ويقابل ربه بما قدمه من أعمال للحفاظ على الوطن.


يستعرض "دوت مصر" أبرز النقاط، التي وردت في خطاب السيسي عقب ترأسه اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة الطارئ صباح اليوم السبت.


تجاهل جماعة الإخوان


تجاهل السيسي التصريح باسم جماعة الإخوان طوال الخطاب الذي امتد نحو 13 دقيقة، لكنه أكد أن مصر تجابه أقوى تنظيم سري في العالم، محذرا من نفوذه الدولي قائلا: "تنظيم مستقر منذ سنوات طويلة جدا.. وناجح ونافذ دوليا"، ومشيرا إلى أن هناك "دولا تقاد بهذا التنظيم".


تفويض ضد الإر هاب


أكد الرئيس المصري أن قرار الإطاحة بجماعة الإخوان في 30 يونيو و3 يوليو كان من أخطر القرارات في العصر الحديث، لذلك طلب تفويضا ضد الإرهاب، مؤكدا أنه كان يعلم أن ذلك هو المسار الذي سيتحرك فيه البلاد عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.


تواريخ محددة


حرص السيسي على ذكر تواريخ محددة للأحداث التي سردها خلال خطابه، مثل "القرار الذي اتخناه يوم 30 يونيو و3 يوليو"، و"التفويض يوم 21 يوليو"، كذلك حين أشار إلى حواره مع أحد قيادات تنظيم الإخوان يوم 21/6/2013 لمدة 40 دقيقة.


رسالة إلى الإعلام


طالب السيسي الإعلام بتوخي الصحة فيما ينقل من أخبار عن عمليات القوات المسلحة، قائلا "زمان في أوقات الحروب مكنش بيعلن عن تفاصيل أخبار الجيش" .. مضيفا: "احنا عارفين إحنا بنعمل إيه"، كما عاد وأكد أن للإعلام دور في الحفاظ على الروح المعنوية لأفراد الجيش.


الحرب ضد الإرهاب طويلة المدى


أكد عبد الفتاح السيسي خلال خطابه اليوم، أن المواجهة مع الإرهاب قوية وصعبة و"هتاخد وقت طويل"، مشددا على أن المصريين هم من يدفعون الثمن من أجل مصر والمنطقة العربية، التي قال إنها كانت ستتحول إلى "نار لا يعلم مداها إلا الله".


الحادث سيتكرر


ألمح السيسي إلى أن حوادث استهداف الجيش والشرطة ستتكرر، مشيرا إلى أنه حذر من ذلك في السابق لأن عقيد تنظيم الإخوان هي "يانحكمكم يانقتلكم"، لكنه عاد وأكد أن القوات المسلحة مصرة على الانتصار في المعركة ضد الإرهاب، قائلا "إحنا مش هنسيب سينا لحد، يتبقى سينا للمصريين يانموت".


مهمة مشتركة


شدد الرئيس المصري أن مواجهة الإرهاب تحتاج إلى دور من مؤسسات الدولة كلها، قائلا "لازم تكونوا معايا غير كده أنا مش هقدر"، وأضاف أن اتخذ الإجراءات لتنفيذ قرار المصريين برفض حكم الإخوان، كما ذكر بطء إجراءات التقاضي في قضايا الإرهاب وعدم البت فيها "هو القضاء مش ليه دور .. دور في ضبط إجراءات قضائية سريعة عشان الناس تشعر .. أنا مش هعلق عليه".


توجيه رسالة للإرهابيين لأول مرة


وجه السيسي تحذيرا بالتلميح للتنظيمات الموجودة في قطاع غزة وتدعم العمليات الإرهابية في سيناء، قائلا: "إحنا اتخذنا كل الإجراءات.. اللي ساعدكوا واللي اداكوا إحنا عارفينه وشايفينه ومش هنسيبه".. محذرا من إجراءات جديدة ضدهم.