التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:12 ص , بتوقيت القاهرة

هل تمتلك مصر 4 جيوش؟

كشف مدير الكلية الحربية الأسبق، اللواء أ.ح مصطفى كامل، أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسىى بتولي الفريق أسامة عسكر قائد الجيش الميدانى الثالث حاليا قيادة "منطقة قيادة شرق قناة السويس" لا يعني إضافة جيش جديد للجيوش المصرية الحالية.


وقال "كامل"، في تصريح خاص لـ"دوت مصر": إن "السيسى أصدر أمرا بتشكيل منطقة قيادة عسكرية شرق قناة السويس لتكون مسؤولة عن تأمين كل المساحة الواقعة شرق القناة بما فيهم سيناء كاملة".


ولفت إلى أن هذه المنطقة الجديدة تضاهي في عملها المنطقة المركزية الواقعة في منطقة الدلتا والمنطقة الجنوبية التي تغطي مناطق جنوب القاهرة والمنطقة الشمالية الواقعة بالإسكندرية والمنطقة الغربية المسؤولة عن حدود مصر الغربية ناحية ليبيا.


وأكد أن جيوش مصر لم يضاف إليها جيش جديد ولكن تشكيل القيادة المركزية تعني وضع منطقة استراتيجية تحت رعاية مباشرة من رجال القوات المسلحة. 


يشار إلى أن مصر تضم ثلاث جيوش وهو الجيش الأول وموقعه خارج البلاد  ويضم "القوات المسلحة السورية وفق اتفاقية أبرمها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بحكم أنها كانت الامتداد الاستراتيجي لمصر خلال فترة العدوان الثلاثي وما بعدها"، والجيشين الثاني والثالث وموقعهما داخل مصر.