التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 05:48 ص , بتوقيت القاهرة

انفراد| إلغاء الانتخابات الطلابية بالجامعات لعام 2015

كشف مصدر مسؤول في وزارة التعليم العالي أنه تم إلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية لهذا العام الدراسي، وذلك بعد أن تم تأجيلها أول مرة في بداية الفصل الدراسي الأول للفصل الدراسى الثاني بسبب صعوبة إجرائها تزامنا مع امتحانات "الميد تيرم" والفصل الدراسي الأول.


وأوضح المصدر، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس جامعة القاهرة لشؤون التعليم والطلاب أرسل للمجلس الأعلى للجامعات الخطة لإجراء الانتخابات بالفعل، إلا أن إلغاء الانتخابات هو القرار النهائي.


وأكد المصدر أن من أهم أسباب إلغاء الانتخابات، هو إعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية برئاسة المستشار أيمن عباس، أن 8 فبراير المقبل، هو موعد فتح باب الترشح للانتخابات، ما سيجعل من إجراء الانتخابات أمرًا في غاية الصعوبة خشية استغلال الاتحادات الطلابية في الترويج لمرشحي البرلمان، وعمل تكتلات طلابية تساعد بعض الجماعات الغير مرحب بها.


وقال إن إجراء الانتخابات في الفصل الدراسي الثاني، يعد مخالفا للائحة الطلابية، التي تنص على إجراء الانتخابات في الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الأول، أما السبب الأخير هو أن اللائحة الطلابية مؤقتة لحين إقرار قانون التعليم العالي الجديد، والذي يُعكف عليه، لتقديمه للبرلمان المقبل، وهو ما يترتب عليه تعديل اللائحة الطلابية من جديد، لافتا إلى أن هذه الأسباب كفيلة بإلغاء الانتخابات لهذا العام، قائلا للطلاب: "نراكم العام المقبل".


وأضاف أن اجتماع لجان التواصل الطلابي الذي عقد في أسوان الأسبوع الماضي، بحضور مئات الطلاب، ورؤساء لجان التواصل لطلاب، كان يلمح للطلاب على ضرورة إرسال خطابات رسمية للوزارة للمطالبة بتأجيل الانتخابات للعام المقبل، حتى لا تكون مخالفة للقانون، وأوضح أن المسئولين أكدوا للطلاب أن الانتخابات إذا تمت سيُطعن على قانونيتها وستلغى بالفعل.


وأنهى المصدر تصريحه قائلا إن لجان التواصل الطلابي، والتي تنظم  وزارة التعليم العالي لها اللقاءات، تسعى لخلق جيل من الطلاب الوطنيين، وذلك لخوض الانتخابات الطلابية المقبلة، حتى لا يتم اختراق هذه الاتحادات والعبث بالجامعات كما كان يحدث في الأعوام الماضية، من عنف وشغب واستغلال الطلاب والزج بهم في العملية السياسية.