التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 11:34 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| الكتاب السودانيين: سنلجأ للقضاء إذا استمر إيقافنا

قال الأمين العام لاتحاد الكتاب السودانيين عثمان شنقر، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إن السلطات السودانية لم تذكر أسباب  إلغاء تسجيل الاتحاد في وزارة الثقافة ،وأكد أن عمل الاتحاد ينحصر في الأنشطة الثقافية والفكرية والفنية والتنويرية ولم يمارس أي عمل سياسي .


كانت السلطات السودانية ممثلة في وزارة الثقافة السودانية أصدرت قرارا بإلغاء تسجيل اتحاد الكتاب السودانيين لممارسته أنشطة تخالف أحكام قانون تنظيم الجمعيات الثقافية القومية لعام 1996.


ويرى شنقر خلال حواره لـ"دوت مصر"، أن القرار جاء امتدادا لسلسلة الايقاف التي طالت المراكز الثقافية ومنظمات المجتمع المدني السودانية، حيث أغلقت الحكومة العديد من المراكز الثقافية منها مركز الخاتم عدلان، مركز محمود محمد طه، مركز سالمة لدراسات المراة، ومركز الدراسات السودانية.


وحول  تنفيذ القرار أو تجاهله والاستمرار في العمل، أكد شنقر أن الاتحاد سيستنفذ جميع الخيارات المتاحة أمامه وسيبدأ أولا باستئناف القرار أمام الأمين العام لوزارة الثقافة خلال فترة أسبوعين وإذا لم تثمر هذه الخطوة سيستأنف لدى وزير الثقافة، وإذا فشلت كل هذه المحاولات سنلجأ إلى القضاء، وأشار شنقر إلى أن الاتحاد وجد تضامنا من جميع المثقفين داخل وخارج السودان.