التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 12:36 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "بيت المقدس".. الراعي الرسمي للإرهاب في مصر

تعددت الحواداث الإرهابية في مصر في الأربعة أعوام الماضية ضد قوات الجيش والشرطة،ومع اختلاف هدف الجماعات المنفذة إلا أن تنظيم أنصار بيت المقدس كان له نصيب الأسد من هذه الأحداث، والتي زادت حدتها بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.. " دوت مصر" يرصد أهم الحوادث الإرهابية التي شنها التكفيريون في مصر خلال فترة 2012 - 2015.


مذبحة رفح الأولى: 
مذبحة رفح الأولى والتي نفذها الإرهابيون في عهد الرئيس الأسبق محمد مرسي، والتي نفذت على الحدود بين مصر وإسرائيل في 6 أغسطس 2012، من قبل مسلحين مجهولين وأسفر عن استشهاد ما يقرب من 16 ضابطا وجنديا مصريا، وإصابة آخرين، بالقرب من معبر كرم أبوسالم.


محاولة اغتيال وزير الداخلية: 
بدأت عمليات تنظيم بيت المقدس في التنوع والانتشار بعد ثورة 30 يونية وعزل الرئيس الأسبق، وكانت أولى البداية عندما أعلنت ونشر فيديو عن محاولة اغتيال وزير الداخلية محمد إبراهيم في سبتمبر 2012. 



استهداف مديرية أمن جنوب سيناء: 
في أكتوبر 2013 استهدف تنظيم بيت المقدس مديرية أمن جنوب سيناء فيما تسمى "غزوة الثأر لمسلمي مصر"


 
 


استهداف مبنى المخابرات في الإسماعيلية: 


في أكتوبر 2013 استهدف تنظيم بيت القدس مبنى المخابرات العسكرية في الإسماعيلية فيما يسمى "غزوة الثأر لمسلمي مصر" 



مذبحة رفح الثانية: 
نفذت على الحدود بين مصر وإسرائيل في 19 أغسطس 2013 على يد مسلحين مجهولين، وأسفر عن استشهاد قرابة 25 جنديا مصريا، وإصابة آخرين بعد أن أوقف مسلحون حافلتين تقل الجنود من إجازتهم إلى معسكراتهم بشمال سيناء في رفح، وقاموا بإنزال الجنود وقتلوهم.


استهداف مديرية أمن الدقهلية 
وفى ديسمبر 2013 أعلن تنظيم بيت المقدس عن استهداف لمديرية أمن الدقهلية  



استهداف مديرية أمن القاهرة 
فى يناير 2014 أعلنت تنظيم بيت المقدس عن استهدافه لمقر مديرية أمن القاهرة والذي اسفر عن استشهاد قرابة 4 أشخاص وإصابة العشرات إثر التفجير.


استهداف كمين الفرافرة بالوادي الجديد 
في يونيو 2014 أعلن تنظيم بيت المقدس استهدافه لكمين الفرافرة بالوادي الجديد فى غزوة "صولة الأنصار" والذي استشهد فيه قرابة العشرات من المجندين واصابة آخرين.


 


مذبحة رفح الثالثة
نفذها تنظيم بيت المقدس  في 28 يونيو 2014، وأسفر عن استشهاد 4 جنود أمن مركزي مصريين بمنطقة سيدوت، في أولى ليالي شهر رمضان الكريم، بعد أن نصبت مجموعة من العناصر الإرهابية كمينا وهميا عند منطقة باب سيدوت وأطلقوا النار عليهم. 


استهداف كمين كرم القواديس بسيناء:
فى نوفمبر 2014 أعلن تنظيم بيت المقدس عن استهداف لكمين كرم القواديس والذي استهشد فيه العشرات وإصابة الآخريين 


استهداف مؤسسات عسكرية في سيناء 
في يناير 2015 أعلن تنظيم بيت المقدس في الحوادث الأخيرة التي شهدتها سيناء من استهداف الكتبية 101 وعدد من الكمائن التابعة للقوات المسلحة والشرطة والذي استشهد فيه قرابة 30 من أفراد القوات المسلحة والشرطة وإصابة آخريين.