التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 01:03 ص , بتوقيت القاهرة

أرض الفيروز ترتوي بدماء شهداء سوهاج

تعد محافظة سوهاج من أكثر المحافظات التي قدمت عددا كبيرا من أبنائها للشهادة في سبيل الوطن، خلال العمليات الإرهابية الغادرة التي راح ضحيتها العشرات من المجندين في عمليات متفرقة بسيناء.


وكان أخر الشهداء الذين استقبلتهم محافظة سوهاج، هم الشهداء الثلاثة الذين تم قتلهم في الهجوم الإرهابي الأخير على كتيبة 101 بالعريش، حيث تذكر أهالي سوهاج خلال وصول جثامين الشهداء الثلاثة عبر مطار سوهاج، بـ 11 شهيدا من أبناء المحافظة على مدار العمليات الإرهابية الماضية في سيناء.


وكان أول الشهداء الذين سقطوا في العمليات الإرهابية خلال العامين الماضيين، هو الشهيد حمدي رضوان أبوقايد، الذي راح ضحية عمل إرهابي في 27 أغسطس 2013 ، بعد الهجوم على كمين أمني بالإسماعيلية، راح ضحيته 4 من جنود القوات المسلحة.


وفي جنوب العريش 19 أكتوبر 2013 استشهد المجند مدحت أبو بكر قاعود أحد أبناء محافظة سوهاج.


 في الوقت الذي نالت فيه محافظة سوهاج في 15 مارس 2014 حظا كبيرا من الشهداء بحادث مسطرد الذي راح ضحيته عدد من جنود الشرطة العسكرية، وكان الشهداء الأربعة من المحافظة وهم محمد السيد خلف عرفان بمنطقة المغاربة فى مدينة جرجا، وبسام السيد محمد عبدالقادر بنجع عويس بقرية الخلافية بمركز جرجا، ومحمد عبدالحميد عبدالرحمن رضوان بقرية المساعيد بمركز العسيرات، وعبدالرحمن محمود عبدالرحمن أبوطالب بأولاد الشيخ فى قرية الزارة بمركز المنشاة.


فيما فقدت سوهاج 5 من أبنائها في حادث الفرافرة في 20 يوليو 2014، وهم: محمد عبد المنعم فهيم عبد المطلب من قرية النغاميش بمركز دار السلام، وبطرس صابر عيسي من قرية أولاد حمزة بمركز العسيرات، وأحمد عبد الحميد هاشم من قرية الطوايل الشرقية بمركز ساقلتة، ومينا رسمي شاكر من مركز طهطا ،وأحمد محمد عبد الحميد يوسف من قرية  كوم اشقاو بمركز طما.


4 شهداء من الشرطة في سوهاج


ومن ناحية أخرى، فقدت محافظة سوهاج 4 من أبنائها خلال هجوم على الشرطة وهم اللواء محمد سعيد عبدالجواد الذي قُتل في كرداسة والرائد أحمد جلال في الإسماعيلية والملازم أول أحمد سمير وأمين شرطة خلال استهداف لسيارة بريد أمام قرية العتامنة بطما.